الرئيسية / اخبار البلد / مدمنو أدوية يسرقون الصيدليات للحصول على دواء السعال
الصناعة الدوائية
الصناعة الدوائية في سورية

مدمنو أدوية يسرقون الصيدليات للحصول على دواء السعال

سنسيريا

أكدت عميدة كلية الصيدلة في جامعة دمشق سابقا د. جميلة حسيان أن صرف الأدوية النفسية لا يتم إلا بموجب وصفة ولا تباع إلا من قبل صيدلاني حاصل على ترخيص خاص ببيع الأدوية النفسية كما أن الوصفة لا تصرف إلا خلال فترة معينة، قائلة 80 بالمئة من الأدوية تصرف من خلال وصفات أما العشرين بالمئة المتبقية تتم دون وصفة.

وأشارت احسان إلى أن السبب في هذا هو وجود “متصيدلون” يعملون داخل بعض الصيدليات، كون الصيدلاني لا يمكن أن يصرف دواء دون وصفة لإدراكه المخاطر والعواقب.

حسيان أكدت أن من ضمن العشرين بالمئة هناك أدوية ليست للعلاج النفسي لكنها تسبب إدمان الذي يعتبر مرض نفسي، مثل دواء الكاريزول “مرخي عضلي” بينما الأدوية المهدئة لا تصرف إلا بوصفة.

ولفتت الدكتورة إلى أن أدوية ots التي تصرف دون وصفات مثل “شرابات السعال وخافضات الحرارة مضادات حموضة ومضادات تشنج، يحق للصيدلاني صرفها لكن ضمن ضوابط.

وبينت الدكتورة إلى أنه رغم أن بعض الأدوية تصرف دون وصفة يجب الحذر في حال كانت بعض مكونات الدواء تسبب الإدمان مع الوقت.

وأضافت حسيان أن هناك بعض الصيدليات قد تمت سرقتها من قبل مدمني شراب السعال، أي أن بعض الأدوية قد تسبب إدمان غير مباشر نتيجة “إعطاء أدوية من دون وصفة” قائلة حتى “الباراسيتامول” لا يجب أن يتجاوز جرعة عالية كون أحد مستقبلاته مادة سامة فإذا زدنا الجرعة لن يكون الجسم قادرا على طرحها.

المصدر :ميلودي

اقرأ أيضا

الشاحنات السورية مكتوفة الإيدي على الحدود العراقية

خاص سنسيريا رغم السماح للشاحنات السورية بالدخول إلى العراق مازالت التكاليف المرتفعة عائق أمام العاملون ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish