الرئيسية / معلومة / ما مفهوم نقاط الدعم والمقاومة للسهم ؟

ما مفهوم نقاط الدعم والمقاومة للسهم ؟

تعرف نقاط الدعم والمقاومة للسهم بأنها إحدى توجهات التحليل الفني للسهم، حيث يمر السهم لفترة ما بين هاتين النقطتين الدعم والمقاومة. وسنحاول تبسيطها كالتالي:

الدعم: يقصد به عند نزول السهم الى مراحل سعرية معينة فان المتعاملين يرغبون في شرائه ويهتمون بسعره مما يؤدي بالتالي الى دعم سعر السهم بالشراء ضد النزول اكثر من ذلك. اما عندما يتجاوز سعر السهم نقطة الدعم نزولا فانه يعني خطورة المحافظة عليه، مما يؤدي بمالكه للتخلص منه لانه قد ينزل اكثر فأكثر حتى يصل السهم احيانا الى النسبة السفلى 10 بالمائة.

المقاومة: وهو بعكس الدعم فعندما يرتفع السهم بشكل كبير مما يجعل مراقبه يعرض عن شرائه، اما عند تخطيه نقطة المقاومة فمعنى ذلك اتجاه جيد للشراء.

كيف تستفيد من نقاط الدعم والمقاومة..؟

نقاط الدعم والمقاومة هي مناطق ينبغي الاهتمام بها واحترامها فهي خطيرة ونقاط فرص بمعنى آخر فانك اذا وجدت ان الدعم والمقاومة قادمان فان ذلك يوفر نقطة دخول منخفضة المخاطرة مع نقطة ايقاف خسارة (Stop Loss) قريبة مميزة. وحتى تكون مضاربا ناجحا عليك ان تجعل شعارك اليومي حساب نقاط الدعم والمقاومة بعد اقفال كل يوم بالنسبة للاسواق والاسهم المهتم بها.

وعليك بدراسة حركة سعر اليوم التالي حتى يمكنك التأقلم من حركة السوق، حيث ان نقاط الدعم والمقاومة يمكنها ان تساعدك على المدى القصير ولهذا عليك التعرف على نقاط الدخول المحتملة ومستويات ايقاف الخسارة (Stop Loss).

واخيرا فان حساب نقاط الدعم والمقاومة قد تكون صحيحة في حالة ان الظروف المصاحبة للاسهم والسوق طبيعية. وبالتالي فانه اذا لم يتم توافر اخبار ملحوظة وغير طبيعية عن السوق بين اقفال الامس وافتتاح اليوم فانه يمكنك ان تتوقع نقاط الدعم والمقاومة القريبة الامد. واذا حدث لاي سبب ان فشلت نواحي الدعم والمقاومة قصيرة الامد فان نقاط الدعم والمقاومة الثانية سيتم اختبارها.

تعتبر نقاط الدعم والمقاومة احد اساسيات وادوات التحليل الفني والتي لا يستطع اي مستثمر الاستغناء عنها في دراسته التحليلية لحركة الاسهم, حيث ان نقاط الدعم والمقاومة تعتمد على عدة مؤشرات اخرى مساعدة, حجم التداول, قوة العرض والطلب على السهم, التدفقات النقدية وكثير من هذه المؤشرات.

كما انه غالبا عندما يصل سعر السهم الى مستوى نقطة المقاومة نلاحظ ان كمية العرض تزيد على كمية الطلب ويميل المستثمرون الى البيع ويحدث هبوط في سعر السهم, وايضا يحدث العكس عندما يصل سعر السهم الى مستوى نقطة الدعم يميل الكثير من المستثمرين الى الشراء, حيث يجد الكثير ان وصول سعر السهم عند هذا المستوى يعتبر رخيصا ومن ثم نلاحظ زيادة كمية الطلب على كمية العرض ويعود السهم مجددا الى الارتفاع مرة اخرى نحو مستويات مرتفعة.

اقرأ أيضا

بدءا من الاختناق وانتهاء بالموت… طرق التدفئة الجديدة بمخاطر لاتحمد عقباها

سنسيربا أدى البرد القارس وانعدام جميع وسائل التدفئة، والانقطاعات المستمرة غير المضبوطة للكهرباء، إلى اضطرار ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish