الرئيسية / معلومة / ماذا تعرف عن قاعدة الذهب..؟

ماذا تعرف عن قاعدة الذهب..؟

تعرف قاعدة الذهب ببساطة على أنها ربط أي عملة يتم إصدارها بوزن محدد من الذهب سواء كانت هذه العملة مصنوعة من الذهب أو أنها ورقية، ولكنها مرتبطة بالذهب حيث يتم تغطيتها بالذهب بنسبة 100%.

وكانت انكلترا أول دولة تتبنّى قاعدة الذهب رسمياً عام 1821، وانتقلت هذه القاعدة إلى حيّز العمل عالمياً عام 1871، وبحلول القرن العشرين كانت غالبية الدول المتقدمة تعمل بهذه القاعدة.

من العام 1871 إلى عام 1914 كانت قاعدة الذهب في ذروتها، كما أنّه خلال الحرب العالمية الأولى والثانية لم يتم التعامل بهذه القاعدة.

وفي عام 1944 تمَّ عقد مؤتمر بريتن وودز bretton woods conference بالقرب من واشنطن، والذي سيكون إطار العمل لأسواق العملة العالمية حتى عام 1971.

كانت آنذاك أميريكا تمتلك 75% من احتياطي الذهب العالمي بعد الحرب العالمية الثانية، وكان الدولار هو العملة الوحيدة المدعومة بشكل مباشر بالذهب، وتم الإتفاق على ربط النظام النقدي العالمي كلَّه بالدولار وربط الدولار بالذهب، حيث أصبح هناك موثوقية عالية للدولار لدى بقية الدول بسبب الذهب الذي تمتلكه أمريكا.

وفي عام  1971 قرر رئيس الولايات المتحدة الأميريكية نيكسون وقف إبدال الدولار بالذهب نهائياً وعندها بدأت أسعار الصرف تتذبذب بشدة إلى يومنا هذا.

اقرأ أيضا

بدءا من الاختناق وانتهاء بالموت… طرق التدفئة الجديدة بمخاطر لاتحمد عقباها

سنسيربا أدى البرد القارس وانعدام جميع وسائل التدفئة، والانقطاعات المستمرة غير المضبوطة للكهرباء، إلى اضطرار ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish