الرئيسية / أرقام سورية / مئات التجار متخوفون من الربط الالكتروني وهيئة الضرائب: الربط في صالح التجار!

مئات التجار متخوفون من الربط الالكتروني وهيئة الضرائب: الربط في صالح التجار!

سنسيريا

نظمت غرفة تجارة دمشق لقاء مع مدير عام هيئة الضرائب والرسوم منذر ونوس حضره مئات التجار ابدوا تخوفهم من خلال الربط الالكتروني الذي تم تأجيل اطلاقه إلى نهاية الشهر المقبل.

وقال أمين سر اتحاد غرف التجارة السورية وغرفة تجارة دمشق وسيم القطان خلال الاجتماع لشرح آلية تطبيق قرارات الربط الالكتروني يتم التصالح مع المالية حول الضرائب بأقل ضرر ممكن من خلال الربط الالكتروني.

وأكد قطان على ضرورة عدم العودة الى ما قبل تطبيق الربط الالكتروني والتكليف الضريبي عن سنوات سابقة، وخاصة ان السنة المالية تغلق في نهاية كل عام داعيا من لديه مظلمة من التجار العودة الى غرفة التجارة لمعالجة شكواه.

مدير عام هيئة الضرائب والرسوم منذر ونوس أكد على اهمية تطبيق الربط الالكتروني للوصول الى الثقة المتبادلة بين المكلفين والادارة الضريبية والابتعاد عن التلاعب والممارسات البشرية الخاطئة.
مبينا أن النقطة الاسهل للربط الالكتروني والتكليف بالضريبة العادلة هو التثبيت مع المكلف برقم مبيعاته.

وأشار ونوس إلى معالجة عدم توفر شبكة الأنترنيت في بعض المناطق او في حال انقطاعها داعيا المكلفين للالتزام بقاعدة البيانات وتثبيت فواتيرهم وتسجيلها

وقال ونوس إن الادارة الضريبية ملزمة بقبول كافة النفقات المتعلقة بالنشاط التجاري وفق المادة ٢ من القرار ٩٩٤ بحسب الربح الصافي والايرادات الاجمالية بعد ان يتم حسم الاعباء والنفقات التي تتوازن مع نوع العمل بحسب القانون منوها الى التجربة الناجحة بالربط الالكتروني مع المنشآت السياحية واستقرار العمل على الرغم من بعض المنغصات في المرحلة الاولى.

وبين ونوس انه تم احداث دائرة معلومات مركزية وفرعية تقوم بسبر الاسعار لجميع المنتجات والمواد الاولية في الاسواق وتعديلها كل اسبوعين.

وبخصوص سؤال التجار بحساب نفقات على سعر السوق السوداء بين ونوس أن جميع النفقات المسجلة سيتم الاخذ بعين الاعتبار والهدف الاساسي الوصول الى عدالة ضريبية واعادة الحياة للعملية المحاسبية

وأشار ونوس بخصوص التجار التي تحاول التلاعب بالفواتير ان لدى الهيئة عدة وسائل للوصول الى التكلفة الحقيقية ومعرفة الفواتير الوهمية وسيتم اختيار بيانات عشوائية للتدقيق

وحول تخوف التجار من ملاحقتهم ضريبيا عن سنوات سابقة بين ونوس انه تم انهاء تكاليف العام ٢٠٢١ وبيانات العام الجاري سيتم تدقيقها بداية العام القادم وتنتهي في شهر ٩ منه ولن يكون هناك اي اضبارة مفتوحة في العام ٢٠٢٣ .

اقرأ أيضا

موظفون “يدفشون” باصات المبيت.. 100 ألف فقط سنوياً لكل وسيلة للصيانة.. مقترح لتركيب GPS على السيارات الحكومية

منذ الصباح الباكر، ترجل ركاب مبيت إحدى السيارات الحكومية وبدؤوا بدفعها في شوارع المزة 86 ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish