الرئيسية / أرقام سورية / مؤسسة التجارة الخارجية: مزادات بيع السيارات ترفد الأسواق ولا تسبب بارتفاع الأسعار

مؤسسة التجارة الخارجية: مزادات بيع السيارات ترفد الأسواق ولا تسبب بارتفاع الأسعار

نفى شادي جوهرة مدير عام مؤسسة التجارة الخارجية، أن تكون مزادات بيع السيارات التي تنظمها المؤسسة، قد أسهمت برفع أسعار السيارات المستعملة في السوق المحلية.

لافتاً إلى أن المزايدة تجري وفق مقتضيات القانون 51 لعام 2004 (ولاسيما المادة 83 منه) التي تتيح للجهات العامة أن تضع سعراً مبدئياً لافتتاح عملية المزايدة، وبالتالي فإن أي سعر تصل له السيارات المباعة يحقق مفهوم القيمة العادلة التي تتضمن اتفاق رغبة البائع والمشتري على السعر الذي وصلت له السيارة المعروضة في المزاد وفق معلومات متاحة لكافة المزاودين المتواجدين في جلسة المزاد العلنية، وبالتالي يرى أن الادعاء بالتسبب برفع أسعار السيارات في السوق هو ادعاء غير منطقي على اعتبار أن السعر المتحقق هو نتيجة اتفاق العرض والطلب في جلسة علنية متاحة.

مزادات السيارات

و في إجابة على سؤال حول ازدياد عدد مزادات السيارات التي تجريها المؤسسة كل عام، بين جوهرة أنه من الناحية النظرية يبدو أنه يوجد زيادة، إلا أن مزادات السيارات المعلن عنها من قبل المؤسسة العامة للتجارة الخارجية تتبع في الواقع روزنامة شهرية يتم من خلالها ترتيب وتنظيم أعمال المزادات، وخلال الفترة الماضية كان التوجه للإعلان عن المزادات بشكل شهري (حتى بأعداد قليلة للسيارات) في حين أنه كان سابقاً يتم تجميع السيارات والإعلان عنها بأعداد كبيرة نوعاً ما.

موضحاً أن المؤسسة أعلنت عن خمسة مزادات خلال العام 2022 وتم بيع 541 سيارة خلال 4 مزادات منها، علماً أن المزاد الخامس يتضمن الإعلان عن بيع 514 سيارة وسيبدأ بتاريخ 30/11/2022.

وفيما يتعلق بدور مزادات السيارات في رفد السوق بأعداد جديدة من السيارات في ظل تقليص المستوردات منها، بين جوهرة أن السيارات المباعة بموجب مزادات المؤسسة المعلن عنها هي سيارات مستعملة عائدة للجهات العامة، وبالتالي فإن أي معروض جديد في السوق هو لسد جزء من الطلب الموجود فيه.

استيراد السيارات

وحول دور المؤسسة باستيراد سيارات بديلة لجهات القطاع العام التي تباع سياراتها في المزادات، لفت إلى أنه تم في العام 2018 تكليف المؤسسة العامة للتجارة الخارجية بتأمين الآليات تبعاً للخطط الاستثمارية للجهات العامة ووفقاً للآلية التي تم إقرارها من الجهات الوصائية في إطار تنظيم وتطوير آلية العمل ومعالجة تأمين الآليات للقطاع العام.

وختم جوهرة بأن المزادات عموماً تجري من خلال روزنامة عمل شهرية تنظم أعمال المؤسسة المتعلقة بالمزادات وتبعاً لتوافر سيارات عائدة للجهات العامة متاحة للبيع.

الثورة

اقرأ أيضا

عضو مجلس شعب : القرار غير مدروس وجاء في وقت غير مناسب .. رئيس اتحاد غرف التجارة: يكبد الفعاليات التجارية الصغيرة أعباء ليس بإمكان الكثير تحملها

تم ملاحظة خلال جولة لها على فرعي التأمينات الاجتماعية في دمشق وريفها وجود ازدحام من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish