الرئيسية / أخبار البلد / لقاء نحو 29 ألف معاملة.. أكثر من 300 مليون ليرة رسوم عقارات اللاذقية المحققة

لقاء نحو 29 ألف معاملة.. أكثر من 300 مليون ليرة رسوم عقارات اللاذقية المحققة

 خاص – سينسيريا -اللاذقية:  

بلغت القيمة الاجمالية للرسوم العقارية العائدة لدائرة السجل العقاري في اللاذقية العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي نحو 301 مليون و108 آلاف ليرة.

ووفقا لتقرير مديرية المصالح العقارية في المحافظة فأن المبالغ المحققة توزعت في المدينة على نحو  51 مليون ليرة في مكتب التوثيق العقاري الأول 15.8 مليون  في المكتب الثاني ونحو 11 مليون ليرة في المكتب الثالث ونحو 33.7 مليون في الرابع , ونحو عشرة ملايين ليرة في المكتب الخامس و9.7 مليون ليرة في السادس.

أما في ريف المحافظة فكان نصيب جبلة من التحصيل نحو 15.8  مليون في مكتب التوثيق العقاري الأول ونحو 14.6 مليون في المكتب الثاني ونحو 8.4 مليون في المكتب الثالث , وفي الحفة نحو 96.5 مليون ليرة في مكتب التوثيق الأول ونحو 34 مليون ليرة في المكتب  الثاني وفي القرداحة نحو 4.9 مليون ليرة في مكتب التوثيق العقاري الأول ونحو 4.3 مليون ليرة في الثاني.

هذا و بلغ عدد المعاملات المنفذة ومنذ مطلع العام حتى تاريخه 28828 معاملة وبينها 2194 معاملة نفذت خلال الشهر الماضي وبلغت قيمة الرسوم المحققة خلال الشهر الماضي نحو عشرة ملايين ليرة وبالمقارنة بين عدد المعاملات واجمالي الرسوم فإن متوسط رسوم المعاملة الواحدة بحدود عشرة آلاف ليرة سورية.

وكانت وزارة المالية رفعت مشروع صك تشريعي في وقت سابق، إلى رئاسة مجلس الوزراء خاص بالرسوم المستوفاة لقاء المعاملات العقارية، يتضمن اعتماد منهجية واحدة في التعامل مع المعاملات العقارية في جميع المحافظات، لاستيفاء الرسوم المتوجبة عليها.

يشار إلى أن اللجنة المشكلة في وزارة المالية لهذا الخصوص، اعتمدت المقترحات الواردة في المذكرة التي رفعتها المديرية العامة للمصالح العقارية إلى الهيئة العامة للضرائب والرسوم والمالية، في ذلك الوقت تشرح فيها التباين في استيفاء الرسوم على معاملات البيع والهبة والتنازل والانتقال والاستبدال والفرز والاختصاص وغيرها، التي يجريها المواطنون، وبيّنت، أن هناك تعقيداً في طريقة حساب الرسوم العقارية وتداخلات ناجمة عن كثرة التعديلات التي طرأت على القوانين التي تنظم استيفاء الرسوم العقارية.

اقرأ أيضا

بعد إنقطاع … عودة الفعاليات التجارية والاقتصادية إلى عين ترما

سنسيريا عادت الفعاليات التجارية والاقتصادية إلى بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية وذلك بعد عودة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish