الرئيسية / اخبار البلد / لقاء مرتقب بين مدير الجمارك وتجار دمشق

لقاء مرتقب بين مدير الجمارك وتجار دمشق

كشف عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق عن لقاء سيعقد يوم الأحد القادم مع مدير عام مديرية الجمارك ماجد عمران. لافتاً إلى أن التجار سيقومون بتقديم طروحاتهم ومشاكلهم ضمن القطاعات التجارية التي يعملون بها على مدير الجمارك من أجل إيجاد حلول.

وكشف الحلاق  عن وجود بعض الإشكاليات التي سيتم طرحها خلال الاجتماع. مثل ضرورة قبول بيان جمركي لبضائع مستوردة بشكل نظامي لكنها لم تبع خلال مدة محددة. إذ إنه أحياناً تعتبر الجمارك بعض البيانات منتهية الصلاحية. لافتاً إلى أنه من المفترض أن تكون صلاحية البيان الجمركي مفتوحة مادام المنتج معروفاً وهو نفسه لم يتغير.

منع الاستيراد

وأشار إلى وجود بعض المواد التي لم يتم بيعها والتي منع استيرادها مثل المواد المنزلية. فتعتبرها الجمارك في بعض الأحيان غير مطابقة للبيان الجمركي وهذا الأمر سيتم طرحه بشكل كبير من التجار. إضافة إلى الإشكالية حول بعض المواد التجميلية التي لم يتم تصريفها. والتي سيتم طرحها أيضاً ومناقشتها مع مدير الجمارك.

وأوضح أنه بالنسبة للمواد الغذائية فإن صلاحيتها هي التي تحدد مدة البيان الجمركي. ففي حال كانت صلاحية المادة سنة أو ثلاث سنوات على سبيل المثال فإن مدة البيان تنتهي مع انتهاء الصلاحية.

وبخصوص مداهمات الجمارك للأسواق أكد الحلاق أن المداهمات على الاسواق لا تتم جزافاً، وإنما عندما يكون هناك تخوف من وجود مادة مهربة أو غير مطابقة للمواصفات. مشيراً إلى وجود قانون خاص الغاية منه معالجة موضوع التهريب والمواد المنتهية الصلاحية.

المداهمات الجمركية

وأوضح بأن المداهمات الجمركية على الأسواق نظمت حالياً وصارت أفضل من قبل. باعتبار أن عضو غرفة التجارة الذي يرافق الدورية الجمركية على دراية تامة إن كانت هذه المادة أو تلك دخلت السوق تهريباً أم غير مهربة.

وأفاد الحلاق أن ما يطرحه التجار دوماً، هو أنه في حال وجود تشاركية أعلى بين وزارة الاقتصاد ووزارة التجارة الداخلية والمصرف المركزي حول احتياجات السوق. فمن الممكن الوصول إلى نقطة مهمة وهي استمرار قطاع الأعمال بالسير ولو بشكل بطيء وغير متسارع. لحين الوصول فيما بعد لمرحلة الانتعاش وتحسين الواقع الاقتصادي بشكل أفضل وأجود.

من جهته بين عضو مجلس إدارة الغرفة ياسر اكريم أن الغاية من اللقاء مع مدير عام الجمارك استمرار التواصل بين الجمارك والتجار والصناعيين من أجل طرح كل همومهم على الجمارك. بهدف الوصول إلى لغة مشتركة بين الطرفين ستنهض بالعمل التجاري والصناعي.

ولفت إلى أن موضوع التكاليف الجمركية المفروضة على البضائع سيتم مناقشته مع مدير عام الجمارك من أجل الوصول إلى وضوح للرؤية. كما ستتم مناقشة وطرح موضوع الدوريات والمداهمات الجمركية للأسواق. لافتاً إلى أن كل التجار يطالبون بشكل دائم أن تكون الجمارك على الحدود وليس في الأسواق كي يتخلصوا من الخوف لديهم من مداهمات الأسواق.

وحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي في غرفة التجارة سيتم خلال اللقاء الاطلاع على الطروحات التي سيتم عرضها من التجار والتعاون مع مديرية الجمارك في معالجة المعوقات التي تعترض النشاط الاقتصادي. في ضوء أحكام القوانين والأنظمة النافذة وبما ينعكس إيجاباً على المصلحة العامة.

الوطن

اقرأ أيضا

قرار التنقلات

الجمارك السورية : مؤشر حقوق الخزينة العامة في ارتفاع مستمر ولن يتم تفويت ولو قرش واحد

سنسيريا أكد مصدر في المديرية العامة للجمارك، إلى أن شعار المديرية “حماية الاقتصاد الوطني”، وهدفها ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish