الرئيسية / اخبار البلد / لجنة المربين: أنصفوا المربي حتى لا نخسره ونلجأ للاستيراد
الفروج المهرب

لجنة المربين: أنصفوا المربي حتى لا نخسره ونلجأ للاستيراد

عزا أمين سر غرفة زراعة دمشق وعضو لجنة مربي الدواجن محمد جنن لـموقع “أثر برس” المحلي أسباب ارتفاع الأسعار إلى عدم وجود صيغة نهائية في وزارة التموين لتسعير تكاليف إنتاج الفروج والبيض. فعلى سبيل المثال تكلفة كيلو الفروج 10 آلاف ليرة سورية ووزارة التموين تضع بتسعيرتها 10800 ليرة سورية. فالأسعار تكون غير منصفة بالإضافة إلى أن السوق يتحكم به العرض والطلب على المادة. كما أن ارتفاع أسعار المواد الأولية يؤدي دوراً رئيسياً أيضاً. فالفروج يعتمد الأعلاف بالدرجة الأولى و80% منها مستورد.

 

وأَضاف جنن: “إن مشكلة نزوح المربين بنسبة 60% تعد سبباً إضافياً”. مشيراً إلى أنه للمحافظة على المربين يجب تزويدهم باحتياجاتهم من مشتقات نفطية وتيار كهربائي ومواد علفية لضمان استمرارهم. فالشتاء قادم وأغلب المربين بحاجة إلى المحروقات (المازوت). ليحافظوا على الفروج الموجود لديهم.

 

كما أوضح أن المسالخ تتحكم بالمربي أيضاً وهذه مشكلة يعاني منها جميع المربين. ولهذا طالبنا منذ زمن بضبط وتنظيم المهنة ليكون هناك التزام من المربي بالتسعيرة الصادرة من وزارة التموين.

 

وختم حديثه مطالباً بإنصاف المربي وإعطائه حقه، قائلاً: “فعندما ترتفع الأسعار ويكون هناك تدخل إيجابي من السورية للتجارة وتشتري من المربي بسعر التكلفة وتقدر السعر للمواطن. هذا سيسهم بعدم خسارتنا للمربي من جهة وعدم لجوئنا للاستيراد من الدول المجاورة من جهة أخرى.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

ناقش مجلس الوزراء آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات في المحافظات والكميات المتوافرة. حيث ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish