الرئيسية / اخبار البلد / كيلو الجبن وصل لـ30 ألف.. ارتفاع بأسعار الألبان والأجبان

كيلو الجبن وصل لـ30 ألف.. ارتفاع بأسعار الألبان والأجبان

شهدت أسعار الألبان والأجبان في أسواق العاصمة دمشق ارتفاعاً ملحوظاً عن الشهر الماضي. لتصبح خارج متناول المواطنين بشكل شبه مطلق.

وخلال جولة في الأسواق، وصل سعر كيلو الجبن البلدي إلى حوالي 30 ألف ليرة سورية.في حين تراوح سعر كيلو اللبنة بين 12-14 ألف ليرة سورية. ولامس كيلو الحليب 3000 ليرة سورية.

وفي تبرير لهذا الارتفاع، قال المسؤول الاقتصادي في الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق أحمد السواس: إن الأسعار بدأت ترتفع منذ شهرين والجمعية على علم بذلك.

السواس أشار إلى أن حوامل الطاقة هي السبب وراء ارتفاع أسعار الحليب. مشيراً إلى أن سعر كيلو الحليب 2300 ليرة وحوامل الطاقة التي كانت بـ 4000 أصبحت بـ8000 ليرة سورية.

السواس لفت إلى أن الدولة رفعت الدعم عن الحرفيين حتى يقدموا براءة ذمة لأن الحرفي لا يستطيع التوقف. كاشفاً أن 25% من الحرفيين قاموا بترك الخدمة بسبب غلاء الحليب والمازوت .

وبحسب السواس فقد تأثر أصحاب الورش بهذه القرارات أكثر من المعامل. إذ بيّن أن المعامل الكبيرة تأخذ الحليب ولا تتأثر بارتفاع أسعاره حتى لو وصلت لـ 2700 ليرة سورية. بسبب وجود البضاعة التصديرية التي تعوض للدولة ولكن تؤثر عالسوق الداخلي.

أثر برس

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

ناقش مجلس الوزراء آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات في المحافظات والكميات المتوافرة. حيث ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish