الرئيسية / مصارف و مال / المصرف الزراعي سيقوم بتحصيل ديونه
قيم الحاصلات الزراعية

المصرف الزراعي سيقوم بتحصيل ديونه

كشف مدير المصرف الزراعي التعاوني“إبراهيم_زيدان”أن المصرف سيقوم بتحصيل الديون المستحقة. وذلك لمصلحة المصرف عند صرف قيم الحاصلات الزراعية. إضافة لثمن الأقماح للفلاحين لهذا الموسم باعتبار المصرف قام بتمويل الفلاحين والجمعيات التعاونية بمستلزمات الإنتاج والدفعات النقدية.  كما لا يمكن أن يتم صرف القيم الخاصة بالحاصلات من دون تحصيل ديون المصرف. حتى يتمكن المصرف من متابعة التمويل مستقبلاً.

قيم الأقماح

بالنسبة للمبلغ المخصص لصرف القيم الخاصة بالأقماح لهذا الموسم أوضح زيدان أنه «لم يتم تحديد رقم محدد وهو مفتوح لصرف جميع القيم المستلمة. لافتاً إلى أن الوثائق والمستندات المطلوبة لقبض ثمن الأقماح. هي: كشوف الحاصلات الزراعية، وقوائم شراء الحاصلات، وصورة الهوية الشخصية أو وكالة قانونية. إضافة لشهادة منشأ، وبراءة ذمة من الجمعية الفلاحية، وقوائم شراء الحاصلات».

ثمن الأقماح

حول آلية صرف ثمن الأقماح، بيّن “زيدان” أنه «يتم استلام نسختين من جداول الحبوب. إضاة لقوائم الشراء من مندوب مركز الحبوب بدفتر الذمة بعد أن تتم مطابقة قوائم الشراء مع جداول الحبوب ومن ثم إدخال جداول الحبوب إلى النظام الحاسوبي من خلال عرضها على الباركود وإلصاق صورة عن جداول الحبوب في لوحة الإعلانات وتنظيم أوامر الدفع اللازمة. بحيث يرفق مع أمر الدفع نسختين من قائمة الشراء إحداهما مع نسخة أمر الدفع المخصصة للمزارع والنسخة الأخرى للفرع وتعاد صورة من جداول الحبوب». مبيناً «عليها أرقام وتواريخ أوامر الدفع المنظمة بها إلى مركز الحبوب».

كما لفت “زيدان” إلى أنه «بعد التأكد من وصول الاعتمادات المخصصة لصرف القيم الخاصة بالحاصلات الزراعية إلى حساب فروع المصرف. سيتم صرف قيمها خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة. من جهة أخرى يكون التسليم لصاحب الاستحقاق شخصياً بموجب بطاقته الشخصية بعد أخد توقيعه أو بصمته على أمر الدفع أو بموجب وكالة قانونية. أما الأعضاء التعاونيين فيتم تسليم استحقاقهم إلى لجنة المادة /17/ في جمعياتهم الفلاحية».

استثناء المتعاملين

وأكد “زيدان” أنه تم استثناء المتعاملين من المصرف الزراعي من تعليمات مصرف سورية المركزي حول آلية السحب من البنوك المحددة بـ/5/ ملايين ليرة سورية. وذلك بناءً على التوصيات الصادرة عن اجتماع مؤتمر القطن الذي عقد بتاريخ 14/5/2022. من ناحية أخرى نتج عن الاجتماع الموافقة على دفع القيم الخاصة بالحاصلات الزراعية للأخوة الفلاحين دفعة واحدة دون التقيد بسقف السحبة النقدية المحدد.  موضحاً أن آلية تحديد قيمة المكافأة الإضافية لكل كيلو قمح من صلاحية المؤسسة العامة للحبوب.
Q_Business

اقرأ أيضا

رغم رفع الفائدة..الطلب على القروض من الصناعيين يتجاوز ل500 مليون

قال مدير عام المصرف الصناعي وجيه بيطار  إنه لم يظهر أي تراجع في حالة الطلب ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish