الرئيسية / أخبار البلد / قفزة جديدة لأسعار البيض والفروج

قفزة جديدة لأسعار البيض والفروج

شهدت أسعار الفروج والبيض ارتفاعاً ملحوظاً. حيث سجل الفروج الحي بسعر ٦٠٠٠ ليرة سورية. والدبوس ٨٤٠٠ ليرة، وردة ٨٨٠٠،جوانح ٥٨٠٠. سودة ٨٥٠٠ ،فروج مشوي ١٩٨٠٠. صحن بيض عدد ٣٠ بيضة ب ٨٠٠٠ ليرة سورية.

فما هو السبب وراء هذا الارتفاع؟

وهل قرار تصدير صوص الفروج إلى دول الجوار له تأثير على الارتفاع ؟

أكد الخبير في الإنتاج الحيواني عبد الرحمن قرنفلة. أنه ليس لقرار تصدير صوص الفروج إلى دول الجوار أي تأثير على ارتفاع الأسعار الحالية على منتجات الدواجن. وأنه حتى الآن لم يبدأ بعد تطبيق قرار التصدير ولم تصدر أي كمية.. مبيناً أن ارتفاع الأسعار الحالية ناتج عن ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج من أعلاف وأدوية بيطرية ولقاحات ومعقمات ونقل وأجور اليد العاملة.

وبيَّن أن هناك فوضى في واردات القطر من جدات وأمات الدجاج. وهذا الواقع لا ينسجم مع حجم الطلب المحلي على لحوم الدجاج. ولا تتوفر دراسات تنبوئية في هذا الإطار تحدد حجم الطلب.

مبيناً أن هذا الواقع يؤدي إلى حدوث فوائض في المطروح بالسوق من صيصان البياض. وأكبر من حاجة المداجن العاملة. ما يدفع أصحاب مداجن الجدات والأمات إلى إتلاف الصيصان الناتجة عن قطعان الدجاج لديهم نتيجة عدم وجود طلب عليها. وبطبيعة الحال هذا الإجراء يوقع أصحاب مداجن الجدات والأمات بخسائر كبيرة. والمنقذ الوحيد لتجنيبهم تلك الخسارات هو تصدير الصيصان في فترة ركود التربية محلياً.

أسباب الارتفاع

في حين وضح مدير مؤسسة الدواجن سراج خضر: “إن ارتفاع أسعار الفروج يعود إلى غلاء أسعار الأدوية والأعلاف. وتراكم خسارات المربين المتلاحقة بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات العملية الإنتاجية. ما أدى إلى خروج قسم من المربين من عملية التربية وإغلاق مداجنهم. والتخلص من الصيصان لارتفاع تكلفة تربيتها وتوجه المربين لتربية الأمات. كونها الحلقة الأقوى والمسيطرة وعدم التزامهم بالترخيص الممنوح لهم. لاسيما في المداجن غير المرخصة التي تفوق المرخصة حيث يفترض من مديريات الزراعة متابعة أمور هذه المداجن لتنظيمها. مشيراً الى أن الحلقات الوسيطة والممولة هي المسيطرة في سوق الدواجن. والمستفيد الأكبر والمربي هو الحلقة الأضعف”.

البحث في الحلول

وبيّن أن هناك لجنة مشكلة من قبل وزارة الزراعة كمجلس استشاري لها دور كبير في حل مشاكل هذا القطاع. منوهاً إلى وجود إقبال على التربية كون هناك استقرار في أسعار العلف. مشيراً أن سعر صوص الفروج سجل ٧٥٠ ليرة. والمؤسسة منتجة للصوص الفروج والبياض. ولديها إقبال على الشراء ما يبشر بعودة انخفاض أسعار الفروج بعد فترة ليست طويلة وبحدود التكلفة. مؤكداً أن عودة الأسعار إلى ماكانت عليه مرتبط بخفض أسعار الأعلاف والاعتماد على الذات في تأمينها من خلال زراعتها. خاصة مع وجود معامل متطورة وما نحتاجه هو المادة الأولية. مبينا أن هناك خطة لتوزيع الأراضي على الفلاحين لزراعتها وإدخالها بالخطة الزراعية في مناطق محدودة. وهذا شيء مهم وضروري للتخفيف من الاستيراد “حاجة القطر مليون طن” .

ويذكر أنه في بداية الشهر الثامن ،بلغت أسعار الفروج الحي ٤٧٠٠ليرة سورية ،دبوس ٥٩٠٠،وردة ٦٣٠٠.جوانح ٤٧٠٠،فروج مشوي ١٦٥٠٠،سودة ٧٥٠٠،صحن بيض عدد ٣٠ بيضة ب ٧٠٠٠ ليرة سورية.

اقرأ أيضا

أجنحة الشام للطيران ستُحلق إلى مدينة الأضواء كراتشي في جمهورية باكستان

تبدأ شركة أجنحة الشام للطيران وإعتباراً من تاريخ الأربعاء ١٥/١٢/٢٠٢١ بتسيير أولى رحلاتها الجوية المنتظمة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish