الرئيسية / إعمار و استثمار / تيسير حركة الترانزيت على الحدود مع الأردن والسعودية وقرب الغاء نظام “باك تو باك” ضمن الأردن 
الباك تو باك الى الالغاء القريب
معبر نصيب الحدودي

تيسير حركة الترانزيت على الحدود مع الأردن والسعودية وقرب الغاء نظام “باك تو باك” ضمن الأردن 

خاص سينسيريا _ لميس مصطفى
توجيه لإلغاء الباك تو باك

كشف نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة. عن استمرار حركة التصدير عبر معبر نصيب السوري/جابر الأردني باتجاه المملكة الأردنية والخليج ومصر. وذلك بعد توقفه لعدة أيام، إضافة إلى تذليل بعض العقبات التي كانت تنغص حركة التجارة الإقليمية على هذا المحور الحيوي.

وأوضح قسومة ل سنسيريا  : أنه تم التوجيه من رئيس الوزراء الأردني اثناء زيارته الى معبر جابر الحدودي .  لإلغاء العمل بنظام “باك تو باك” الذي كان يسبب صعوبة بالغة بمرور البضائع نحو مقاصدها في دول الخليج ومصر .

النظام ما زال ضمن الأردن

الترانزيتير والمخلص الجمركي الأردني محمد الرشدان أوضح لسنسيريا :  أن نظام “باك تو باك” قد ترك كيفياً للسيارات العابرة لدول الخليج ومصر ترانزيت . حيث يمكنهم المرور ترانزيت بالسيارات السورية و يمكن أن يطبقوا النظام . ولكن بقي نظام الباك تو باك على كل الصادرات السورية الى الأردن . وهو ما وجه به رئيس الحكومة الخصاونة لإلغائه وقد يكون ذلك في أي وقت.

ونظام ال “باك تو باك” هو آلية للنقل التبادلي كانت تفرضه المملكة الأردنية. ويتم من خلاله تفريغ محتويات الشاحنات القادمة من سوريا في شاحنات أردنية .وتمنع سائق الشاحنة السورية من دخول أراضيها والعبور إلى دولة المصب، سواء إلى دول الخليج ومصر أو حتى داخل المملكة.

3000 طن صادرات يومياً

وأشار قسومة إلى أن جميع البضائع التي يتم تصديرها اليوم من معبر نصيب . تخرج من معبر جابر الأردني المقابل له في اليوم الثاني لوصولها. بعد أن كانت تنتظر لأيام عدة خلال الشهر الفائت.

وأضاف قسومة أنه كان من المفروض أن يتم عقد اجتماع بين وزارتي النقل في البلدين لتوحيد الرسوم التي يتم دفعها في المعبر. ولكن لم يحصل الاجتماع حتى الآن  وتم تحرك للقطاع الخاص . حيث زار وفد  من غرفة تجارة عمان يترأسه رئيس الغرفة ويرافقه رئيس اتحاد الغرف التجارية السورية  ووفد من الغرف السورية. السيد وزير النقل السوري اليوم الخميس .

وأشار قسومة أيضاً إلى أن حوالي 100 براداً (شاحنة خضار مبردة)  تغادر يومياً  من المعبر باتجاه دول الخليج. مؤكداً أنه يتم يومياً تصدير ثلاثة آلاف طن من الخضار .والتي تقتصر على البطاطا والبندورة وجميع أنواع الفاكهة بكميات قليلة مع تصدير الخوخ الى مصر .

وبحسب قسومة، فإن 60% من الصادرات السورية من الخضار والفاكهة يذهب منها 30% باتجاه دول الخليج. أما الباقي باتجاه مصر والأردن، كما يتم تصدير الثوم إلى الأردن.

إجراءات وتدقيق مفاجئ 

وأوضح الرشدان بأن التأخر في المعابر يكون بسبب ارتفاع كميات الصادرات . وبالتالي فان التدقيق الذي يكون  أحياناً مبالغاً . فيه للاشتباه بالممنوعات و التفتيش الزائد  و الفحوصات الصحية.  مما يخلق حالة ازدحام تضر بالصادرات وخاصة الخضار والفواكه. وهو ما حدث أيضاً على الحدود السعودية التي طبقت قوانين موجودة منذ 2019 لهيئة الدواء والغذاء . وطبقت قوانين فاجأت السائقين و المصدرين . وخلقت حالة من الاختناق في الصادرات الى دول الخليج . حيث تم إعادة قسم من البرادات وتم تغيير وجهة بعضها الآخر  الى دول غير السعودية  . وهو ما ألحق خسائر بالمصدرين السوريين .

ومن جانب آخر لابد على الجهات الرسمية في سورية السعي لإيجاد بدائل ضغط على هذه الدول .  لتأمين انسيابية الترانزيت، وذلك بتفعيل خطوط الترانزيت من ضمن العراق الى السعودية والكوي. وهو ما يشكل الضغط المناسب .

للمزيد من الأخبار يمكنكم متابعتنا على التلغرام : https://t.me/sensyria1

اقرأ أيضا

قريباً خطة إسكانية طموحة.. وقبل نهاية العام توزيع مساكن المكتتبين كالآتي

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان عن خطّة إسكانية طموحة. تشي باستئناف حقيقي لنشاطها في هذا ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish