الرئيسية / نفط و طاقة / قرار يعيد هيكلية شرائح الاستهلاك المنزلي فقط.. وزارة الكهرباء: لا زيادة في التسعيرة وليس له اي منعكس مالي

قرار يعيد هيكلية شرائح الاستهلاك المنزلي فقط.. وزارة الكهرباء: لا زيادة في التسعيرة وليس له اي منعكس مالي

كتب المحرر الاقتصادي:

أصدرت وزارة الكهرباء قراراً أعادت فيه هيكلة الشرائح المعمول بها لاستهلاك الكهرباء المنزلي، وفيه تم اختصار عدد الشرائح من 8 إلى 6 شرائح دون تعديل على الأسعار المعمول بها، خلافاً لما تناقلته بعض المواقع والصفحات.

وبحسب القرار الذي حصلت «سينسيريا» على نسخة منه والذي سيطبق ابتداءً من يوم غد، فقد ألغيت الشريحتين الأولى والثانية من التسعيرة الحالية، و التي كانت من 1 إلى 100 كيلو واط ساعي بسعر 25 قرش، وشريحة من 100 إلى 200 ك.و.س، بسعر 35 قرش، ليبدأ احتساب سعر الكيلو واط الساعي بـ50 قرش للشريحة من 1 إلى 400 ك.و.س.

وفي توضيح لوزارة الكهرباء حصلت «سينسيريا» على نسخة منه، فقد بينت أن ما تناقلته المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي عن قيام وزارة الكهرباء برفع أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلي غير صحيح، مؤكدة أن الإجراء لا يندرج تحت مسمى زيادة الأسعار وإنما هو فقط تعديل بهيكلية نظام الشرائح الخاصة بالاستهلاك المنزلي للكهرباء وذلك استناداً إلى الاحصائيات الدورية التي تقوم بها الوزارة بالنسبة للاستهلاك المنزلي حيث بينت هذه الاحصائيات أن نسبة المشتركين المنزليين الذين يستهلكون الكهرباء على الشريحة الأولى والثانية هو / صفر / الأمر الذي استدعى ضم الشرائح الأولى الثلاثة لشريحة واحدة .
مشيرة إلى عدم وجود انعكاسات مالية تذكر على فاتورة المستهلك المنزلي .

وأوضحت الوزارة في مثال على ذلك أن المشترك الذي يستهلك /300/ ك.و.س بالدورة ( شهرين ) يضاف إلى فاتورته /عشرون ليرة سورية فقط شهرياً .

وأكدت وزارة الكهرباء أن الدولة مستمرة بدعم أسعار الكهرباء حيث أن حوالي /80% / من المشتركين المنزليين يستهلكون /600/ ك.و.س بالدورة وتبلغ قيمة فاتورتهم /350 / ل.س في حين أن التكلفة الحقيقية لهذه الكمية من الاستهلاك هي حوالي /24000/ ل.س .

وتقوم وزارة الكهرباء بالتنسيق مع الجهات المعنية بإعداد الدراسة اللازمة لإعادة هيكلة الدعم لإيصاله إلى مستحقيه .

 

اقرأ أيضا

كهربا نفط

اتفاق بين صندوق دعم الطاقات المتجددة والمركزي..!

كشف معاون وزير الكهرباء نضال قرموشة في رده على سؤال  عن عدم مبادرة وزارة الكهرباء ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish