الرئيسية / أخبار البلد / في لقاء اقتصادي “سوري – جزائري” مهم.. اتفاقات على مستوى العلاقات: فتح الأسواق ومجلس رجال أعمال مرتقب

في لقاء اقتصادي “سوري – جزائري” مهم.. اتفاقات على مستوى العلاقات: فتح الأسواق ومجلس رجال أعمال مرتقب

دمشق – سينسيريا:

لقاء اقتصادي مهم اتسم بالفاعلية جمع اليوم وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور همام الجزائري بالســفير الجزائري بدمشق صالح بوشة؛ إذ اتفق الًجانبان على تعزيز العمل التجاري تصديراً وإعادة ترتيب أوراق تشكيل مجلس رجال أعمال مشترك بين البلدين.

وجاء هذا اللقاء في إطار سعي وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لفتح أسواق جديدة أمام الصادرات السورية وكذلك الأمر تعزيز تواجد المنتجات والبضائع السورية في الأسواق التقليدية لها، وقد أكدّ وزير الاقتصاد على أهمية متابعة التنسيق بين الجانبين لتأمين احتياجاتهما من السلع والمواد، مع ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسهيل انسياب البضائع وتعزيز تدفق حركة الاستثمارات بين البلدين في ضوء المزايا النسبية التي يتمتع بها النشاط التجاري والاستثماري لدى كل منهما.

وتأكيداً على أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز التعاون بين البلدين، فقد دعا الجزائري إلى الترتيب لعقد لقاء مشترك مع أصحاب الشركات السورية العاملة في الجزائر وبحضور سعادة السفير وذلك لبحث الآليات المناسبة لتطوير العمل بين الجانبين ومعالجة المشكلات التي تواجه تعزيز التعاون المشترك بينهما، بالإضافة إلى أهمية هذا الأمر في إجراء الترتيبات اللازمة لإعادة تشكيل مجلس الأعمال السوري الجزائري المشترك وفق أسس موضوعية.

وبدوره بيّن السفير بوشة بأنّ السجل التجاري الجزائري صنّف سورية في المرتبة الثانية من حيث حجم الأعمال الخارجية في الجزائر مع وجود أكثر من /1300/ نشاط سوري، كما أشار إلى أنّ نتائج الجهود الدبلوماسية لكلا الطرفين لتعزيز التعاون بينهما قد أثمرت خلال فترة قصيرة، حيث تمّ خلال شهر تموز المنصرم منح ما يقارب 300 تأشيرة دخول لأشخاص سوريين إلى الجزائر، وتشكل نسبة التأشيرات التي حصل عليها رجال الأعمال أكثر من 50% من العدد الإجمالي للتأشيرات التي تمّ منحها.

وفي الختام تمّ الاتفاق على متابعة جميع النقاط التي تمّ التباحث بشأنها بين الطرفين لوضعها حيز التطبيق العملي ولاسيما قيما يتعلق بمتابعة موضوع وضع الآليات المناسبة لتبسيط الإجراءات المتعلقة بحركة رجال الأعمال بين الجانبين نظراً لأثره الإيجابي على تطوير وتوسيع حركة التجارة البينية.

اقرأ أيضا

تكلفة المقيم في دار المسنين 800 ألف شهريا والأجور لاتتجاوز 3 آلاف

سنسيريا أكد مدير دار الكرامة لرعاية المسنين جورج سعدة أن عدد القاطنين في الدار حاليا ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish