الرئيسية / أرقام سورية / في كواليس المركزي آلية جديدة لتمويل المستوردات بالقطع مقابل التسديد المسبق لما يعادله بالليرة

في كواليس المركزي آلية جديدة لتمويل المستوردات بالقطع مقابل التسديد المسبق لما يعادله بالليرة

خاص – سينسيريا:   

يعد مصرف سورية المركزي آلية جديدة لتمويل المستوردات مختلفة عن الآلية المتبعة حاليا، تهدف إلى توظيف أوسع للقطع في تمويل السلع والمواد الأساسية.

مصادر مطلعة على ما يجري في كواليس المصرف المركزي بشأن هذه الآلية كشفت لموقع سينسيريا أنها تعتمد بشكل أساسي على الدفع المسبق بالليرة السورية لكامل مبلغ التمويل أو 50٪ منه شريطة الحصول على ما يعادله بالقطع الأجنبي.

وهذه الآلية تختلف عن آلية كان يقوم على دراستها المركزي مؤخرا مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تعتمد على دفع مؤونة بالليرات السورية مقابل الحصول على التمويل بالقطع الأجنبي، ولكن الآلية الجديدة بحسب المصادر لن يتم العمل بها إلا بعد الاتفاق مع كبار المستوردين، إذ سيعقد اجتماع خاص بهذا الشأن خلال الفترة الحالية.

وليس معروفا بعد ما هدف المصرف المركزي من هذه الآلية التي يقال أنها لن تلقى الرضى والقبول من قبل المستوردين، لأن منعكساتها ستؤثر على حركة السيولة النقدية بأيدي هؤلاء المستوردين سواء بالليرة أو القطع الأجنبي، وفي المقابل سيقوم المركزي في حال إقرار العمل بهذه الآلية بتثبيت سعر الصرف بتاريخ التمويل مقابل دفع ما يقابله بالليرة السورية.

ومن جهة أخرى يؤكد مصرف سورية المركزي أنه مستمر بتمويل كامل طلبات التمويل التي يقدمها التجار والمستوردين عبر المصارف المرخصة.

اقرأ أيضا

بتمويل إيراني..استيراد 500 باص نقل داخلي

كشف معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة معتز قطان أنه يتم حالياً استكمال إجراء التعاقد مع ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish