الرئيسية / أخبار البلد / في جلستها الاسبوعية.. الحكومة تناقش عناوين فقط..!!

في جلستها الاسبوعية.. الحكومة تناقش عناوين فقط..!!

دمشق – سينسيريا:  

عقد مجلس الوزراء جلسته الأسبوعية اليوم وناقش قضايا وملفات خدمية واقتصادية أبرزها واقع مياه الشرب في مدينة دمشق ومعاناة المواطنين اليومية مع قطاع النقل وإجراءات تحسينه وواقع الطاقة الكهربائية والأسعار ومؤسسة الطيران العربية السورية إضافة للإجراءات المتبعة لتعزيز استقرار صمود الليرة السورية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أهمية ترشيد الإنفاق الحكومي وإدارة الموارد وخاصة المالية والحد من الهدر والفساد مشيرا إلى الاستمرار بمشروع البطاقة الذكية لتعبئة وقود الآليات الحكومية وخاصة أنه وفر نحو 7ر1 مليار ليرة سورية مشددا على أهمية ترشيد الإنفاق أيضاً في مجال الطاقة الكهربائية في جميع مؤسسات الدولة.
ولفت الحلقي إلى الوضع الصعب الذي وصلت إليه مؤسسة الطيران العربية السورية بسبب الحصار الجائر من قبل الغرب الاستعماري وعدم المقدرة على تأمين قطع الغيار والصيانة مشيرا إلى أهمية توفير بدائل لتعزيز قدرات هذه المؤسسة وإعادة هيكلة الطيران المدني ومؤسسة الطيران العربية السورية.

وشدد الحلقي على ضرورة الاهتمام بواقع النظافة في محافظة طرطوس ومحاسبة المقصرين في الأداء بالبلديات ووجه باتخاذ الإجراءات المناسبة لوضع حد نهائي لمشكلة النفايات وإظهار المحافظة بمظهرها الحضاري وخاصة أنها تضم معملا لمعالجة النفايات الصلبة.

وعن مشروع الحكومة الالكترونية أكد الحلقي المضي في خطة أرشفة الصحائف العقارية الكترونياً مشدداً على الجهات المعنية بضرورة الاستمرار بأتمتة أعمال السجل العقاري للوصول إلى تقديم خدمات حكومية عقارية رقمية وتفعيل أداء النافذة الواحدة وتثبيت الملكيات الفردية بعيدا عن عمليات التلاعب والتزوير والاحتيال والضياع وبشكل يخفف الإجراءات البيروقراطية الروتينية.

وأشار الحلقي إلى ضرورة تشجيع المخترعين وتوفير الدعم المستمر لهم وخاصة من قبل وزارات التربية والتعليم والصناعة والتجارة الداخلية والأشغال والاقتصاد إضافة للمنظمات الشعبية والنقابات المهنية.

وبمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة أشار الحلقي إلى التوجيهات المستمرة للسيد الرئيس بشار الأسد للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والجهود الحكومية لدمج هذه الشريحة مع المجتمع من خلال تأمين مستلزماتها رغم الحصار الاقتصادي الجائر كالأطراف الصناعية وغيرها إضافة للاتفاقيات الموقعة مع منظمات محلية ودولية وإحداث قسم في كلية التربية بجامعة دمشق لتخريج كوادر مدربة ومتخصصة في كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة.

إلى ذلك أدان مجلس الوزراء عدوان طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على أحد معسكرات الجيش العربي السوري في محافظة دير الزور وأكد الحلقي أن العدوان يشكل عائقا للجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب لكنه لن يثني جيشنا الباسل عن مواصلة محاربة الإرهابيين وتحقيق المزيد من الانتصارات مبينا أن التحالف يفتقد الجدية والمصداقية في محاربة الإرهاب بشكل فعال.

كما أدان مجلس الوزراء العقوبات المفروضة على قناتي المنار والميادين من قبل شركة عربسات واعتبر العقوبات انتهاكا فاضحا على المستويين القانوني والأخلاقي ومحاولة يائسة لإسكات صوت المقاومة الشريفة.

وفي عرض لواقع القطاع الخدمي أشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإدارة المحلية المهندس عمر غلاونجي إلى جهود مراقبة واقع الأغذية في الأسواق وخاصة المكشوفة منها وجهود توفير التيار الكهربائي للمنطقة الجنوبية وتوفير مياه الشرب وإدخال المواد الغذائية والتموينية والمشتقات النفطية إلى دير الزور.

كما قدم وزير النقل عرضاً للتحديات والصعوبات التي تواجهها مؤسسة الطيران العربية السورية بسبب الحصار الاقتصادي الجائر وأيضاً المتعلقة بعدم التمكن من توفير قطع التبديل والتعمير لبعض الطائرات.

بعد ذلك اتخذ المجلس الاجراءات اللازمة لاستكمال إصدار مشروع مرسوم تعديل الفقرة الأولى من المادة الثانية من المرسوم رقم 264 لعام 1975
لتصبح على النحو الآتي..

صناعة السينما وما يرتبط بها من صناعات فرعية ووضع التعرفة للأعمال الفنية والأعمال المرتبطة بها واللازمة لإنتاج الفيلم السينمائي في المؤسسة وتصدر تلك التعرفة بقرار من الوزير بناءً على اقتراح مجلس الإدارة.

كما تم الاطلاع على مذكرة وزارة المالية حول رؤيتها لتنفيذ الأهداف والمهام المنوطة بها وبالجهات التابعة لها والبرامج والمشاريع المادية والتشريعات ومؤشرات القياس وما تم إنجازه خلال عام 2014 والتحديات والصعوبات والحلول المقترحة وتضمنت رؤى وأهداف وزارة المالية لتحسين كفاءة الموازنة العامة والإنفاق إضافة إلى آليات تطوير النظام الضريبي ورسم الإنفاق الاستهلاكي ومكافحة التهرب الضريبي.

واطلع المجلس على مشروع الاستراتيجية الوطنية لثقافة الطفل في الأزمة وما بعدها والتي تهدف إلى إيجاد وتطوير خطاب ثقافي موجه للأطفال ويشكل استجابة لحاجاتهم وحاجة الوطن في بناء جيل متوازن نفسياً وذهنياً واعٍ لطبيعة دوره اجتماعياً ووطنياً وإنسانياً.

كما تم الاطلاع على كتاب وزارة الإسكان والتنمية العمرانية المتضمن طلبها موافقة مجلس الوزراء على نقل ملكية العقار رقم 571 من منطقة مشيرفة الساموك العقارية التابعة لمحافظة اللاذقية إلى اسم المؤسسة العامة للإسكان مجاناً لاستكمال تنفيذ مشاريعها السكنية عليه وعلى كتاب وزارتي المالية والنقل حول منح كل من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية سلفة مالية بمقدار مليارين وأربعمئة مليون ليرة سورية والشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية سلفة مالية بمقدار مئة وثمانية وتسعين مليون ليرة سورية لتسديد رواتب وأجور العاملين لديهما عن عام 2016.

اقرأ أيضا

تكلفة المقيم في دار المسنين 800 ألف شهريا والأجور لاتتجاوز 3 آلاف

سنسيريا أكد مدير دار الكرامة لرعاية المسنين جورج سعدة أن عدد القاطنين في الدار حاليا ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish