الرئيسية / مصارف و مال / في الأسبوع الثاني من تشرين الحالي.. 97% حصة المصارف من تعاملات بورصة دمشق

في الأسبوع الثاني من تشرين الحالي.. 97% حصة المصارف من تعاملات بورصة دمشق

ارتفعت أحجام التداول في سوق دمشق للأوراق المالية بنسبة 122% لتصل إلى نحو 272 مليون ليرة في الثاني من تشرين أول الجاري مقارنة بالأسبوع الأول. مع الإشارة إلى أن الأسبوع الأول من تشرين شهد انعقاد ثلاث جلسات تداول فقط نتيجة العطلة يومي الأربعاء والخميس تاريخ 6و7 من الشهر الجاري.

وتمر بورصة دمشق بفترة هدوء في تعاملاتها بانتظار صدور النتائج المالية للشركات المدرجة عن الربع الثالث من العام الجاري. والذي سيكون له دور كبير في تحديد التوجه العام للبورصة لما لهذه البيانات من أهمية كبيرة للمستثمرين. لمعرفة وجهتهم الاستثمارية واتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة على ضوئها.

كمية الأسهم المتداولة

وبلغت كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع الثاني من تشرين الجاري نحو 276 ألف سهم بواقع 388 صفقة. وبلغ معدل  التداول في الجلسة الواحدة نحو 54 مليون ليرة. ويبلغ عدد الشركات المدرجة 27 شركة تنقسم هذه الشركات حسب القطاعات إلى 14 شركة في القطاع المصرفي. وست في قطاع التأمين وشركتي خدمات وشركتان يمثلان قطاع الصناعة ومثلهما للاتصالات وشركة تمثل قطاع الزراعة.

ومع نهاية الأسبوع أغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 11282 نقطة مرتفعاً بنسبة مقدارها أقل من 1% عن إغلاق الأسبوع السابق.

على مستوى القطاعات

بالنسبة لتوزع القيمة الإجمالية المتحققة خلال الفترة على مستوى القطاعات. فقد استحوذ القطاع المصرفي على حوالي 97% من إجمالي قيمة التداول الأسبوعية. تلاه قطاع التأمين 2.4%. ثم قطاع الصناعة أقل من 1%.

بينما لم يتم التداول على الشركات المدرجة ضمن قطاعات الاتصالات والخدمات والزراعة.

على مستوى الشركات

وعلى مستوى الشركات فقد استحوذ سهم بنك البركة على الحصة الأكبر من قيمة التداول بمبلغ 98 مليون ليرة. تلاه سهم بنك سورية الدولي الإسلامي 73 مليون ليرة. وتوزعت القيمة المتبقية على الشركات الأخرى. حيث تم التداول خلال الأسبوع على أسهم 17 شركة فقط تراجعت أسعار خمسة أسهم (بنك الائتمان الأهلي 2%، بنك بيمو 5.6%، بنك سورية والخليج 0.7%، بنك الشام 1%، الأهلية للزيوت 2%). بينما ارتفعت أسعار سبعة أسهم (الأهلية للنقل 5% فسهم المتحدة للتأمين 6.5% ثم سهم العقيلة للتأمين 5.3% فسهم بنك البركة 7% تلاه سهم بنك قكر وسهم بنك سورية الدولي الإسلامي بنسبة 2% لكل منهما، وأخيراُ سهم الدولي للتجارة والتمويل أقل من 1%). وحافظت الأسهم المتبقية على اسعار إغلاقها السابقة لأن كمية التداول عليها لم تكن كافية لتغيير أسعارها.

وتبلغ القيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة في بورصة دمشق نحو 2 ترليون ليرة سورية. وأكبر خمس شركاث من حيث القيمة السوقية هي (شركة اسمنت البادية نحو 512 مليار ليرة ثم سيريتيل 229 مليار ليرة فبنك البركة 195 مليار ليرة. ثم بنك قطر الوطني سورية 137 مليار ليرة فبنك سورية الدولي الإسلامي 128 مليار ليرة سورية).

المشهد

اقرأ أيضا

بنك البركة سورية يطلق خدمة (أنجز)

بنك البركة سورية يطلق خدمة (أنجز) للدفع الإلكتروني

أعلن بنك البركة سورية عن إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني “أنجز” من خلال شبكة أجهزة الدفع ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish