الرئيسية / أخبار الشركات / اوروبا تُرضخ “فيسبوك”.. تعويضات “الحقوق المجاورة” للصحف الفرنسية
الصحف الفرنسية
فيسبوك" يخضع لأوروبا ويبدأ دفع تعويضات للصحف الفرنسية

اوروبا تُرضخ “فيسبوك”.. تعويضات “الحقوق المجاورة” للصحف الفرنسية

أبرم عملاق التكنولوجيا الأمريكي “فيسبوك”، اتفاقا مع بعض الصحف الفرنسية اليومية. يدفع بموجبه مقابل “الحقوق المجاورة” لحقوق التأليف.

وجاء هذا الاتفاق بعد إعلان عملاق التواصل الاجتماعي الأمريكي . بعد أسابيع قليلة من توقيع اتفاقات مماثلة مع صحيفتي “لوموند”، و”لو فيجارو”.

عامين من المفاوضات

وتمت هذه الاتفاقيات،بعد ماراثون من التفاوض استمر عامين، وفقا للتشريعات الأوروبية الجديدة. التي نصت على “الحقوق المجاورة” لحقوق التأليف في عام 2019.

وقال “فيسبوك” في بيان صحفي، الخميس، إن “اتفاق الترخيص” المبرم مع التحالف من أجل صحافة المعلومات العامة بفرنسا. الذي يمثل الصحف اليومية، الوطنية، والإقليمية.. “ينص على حصول فيسبوك على تراخيص الحقوق المجاورة والدفع مقابلها”، وذلك حسب وكالة فرانس برس.

المشاركة في خدمة “فيسبوك نيوز”

وأضاف: “بالإضافة إلى ذلك، سيتيح الفرصة لمحرري التحالف الذين يرغبون في المشاركة في “فيسبوك نيوز” وهي خدمة جديدة مخصصة للمعلومات ستطلق في فرنسا في يناير/كانون الثاني 2022.

وقال بيار لويت رئيس التحالف والمدير التنفيذي لمجموعة “جروب لي زيكو – لو باريزيان” في بيان: “إن الشروط التي توصلنا إليها ستسمح لفيسبوك بتطبيق التوجيه، والقانون الفرنسي مع توفير تمويل كبير لناشري التحالف خصوصا أصغرهم”.

تعويضات صانعي المحتوى الصحفي

والحقوق المجاورة لحقوق التأليف، منصوص عليها في التشريعات الأوروبية الجديدة، التي تم تبنيها في 2019، والتي نقلت فورا إلى فرنسا.

وهي تتيح تقديم تعويضات لصانعي محتويات صحافية مستخرجة من مقالات وصور ومقاطع فيديو ورسوم بيانية متاحة على صفحات نتائج منصات الإنترنت الرئيسية.

المصدر: العين

مواضيع دات صلة:

“فيسبوك” ترد بعنف على اتهامات بايدن لوسائل التواصل الاجتماعي

مجموعات ضغط ” أمازون” و”فيسبوك” تحث على إنهاء الضرائب الرقمية

أسرار الحرب الباردة بين فيسبوك وأبل.. لماذا يكره “زوكربيرج” “تيم كوك”؟

اقرأ أيضا

تركيب عدد من محطات التحلية لمياه آبار الشرب السطحية في الحسكة

تلبية لمتطلبات واقع انقطاع مياه الشرب المتكرر عن مدينة الحسكة وضواحيها خلال العامين الجاري والماضي، باشر متطوعو فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في محافظة الحسكة، بتركيب عدد من محطات التحلية لمياه آبار الشرب السطحية في المدينة

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish