الرئيسية / أخبار الشركات / “إجراء غرفة صناعة طرطوس أمر غير قانوني..و اتحاد غرف التجارة يوصي بعدم الفصل”
غرف التجارة والصناعة

“إجراء غرفة صناعة طرطوس أمر غير قانوني..و اتحاد غرف التجارة يوصي بعدم الفصل”

خاص سنسيريا

إعداد: فاطمة كعده

تحت رعاية الدكتور عمرو نزير سالم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك انعقد اليوم اجتماع الهيئة العامة السنوي لاتحاد غرف التجارة السورية  تحت شعار “الأمل بالتكاتف والعمل المشترك لتحقيق التنمية الاقتصادية”.

بداية توجه وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم بالشكر الجزيل لكل صناعيي وتجار سورية. الذين قدموا الكثير من الأعمال الخيرية خلال الفترة الماضية.

فصل الغرف

أما فيما يخص فصل الغرف التجارية عن الصناعية خاصة بعد صدور قرار إجراء غرفة صناعة في محافظة طرطوس فقد طالبت الهيئة بالإجماع بإلغائه. وبدوره وضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أنه أمر غير قانوني وذلك بالرجوع للقانون رقم ٨ لعام ٢٠٢٠ الناظم للغرف في سورية ومنها غرف التجارة والصناعة المشتركة. والذي يعتبر غرف التجارة والصناعة المشتركة الموجودة محدثة حكما. فضلا عن أن قانون غرف الصناعة الذي تم إرساله من قبل وزارة الصناعة يناقش حاليا في مجلس الشعب. كما أن قرار الإحداث هو استباق لنتائج مناقشات المجلس حول هذا القانون.

الاهتمام الأكبر

كما أشار الوزير عمرو سالم أن الاهتمام الأكبر بالفترة الماضية كان منصبا حول التسعير و مخالفات الغش التجاري. وبفضل التعاون المشترك والاستجابة تم تقديم أكثر من مئة صك تسعيري بناء على الكلفة الحقيقية والفواتير الأصلية دون التدخل بفواتير الجمارك و التسعير بناء على ماتم تقديمه. ما أثر إيجابا بعدم انقطاع المواد والسلع عن الأسواق المحلية.

أما بالنسبة لموضوع المخالفات التجارية التي تم ضبطها في الفترة الأخيرة فإنها تعود لمن هم يعملون في المناطق النائية والأرياف بدون أي تراخيص تجارية.

العمل المشترك

بدوره أشار رئيس اتحاد غرف التجارة السورية السيد محمد أبو الهدى اللحام لأهمية التكاتف والعمل المشترك الخاص و الحكومي. وتوظيف كافة الإمكانيات المتاحة بالتعاون مع كافة القطاعات لتحقيق التنمية.

وفي سياق متصل تقدم نائب رئيس اتحاد غرف التجارة ورئيس غرفة تجارة حلب السيد عامر حموي بمقترح جديد. مفاده أن يتم تبليغ غرف التجارة والصناعة في حال تخلف تجارها عن سداد الالتزامات المالية المترتبة عليهم قبل الحجز على سجلاتهم التجارية. وذلك في فترة مسبقة عن الحجز بحيث يعطى للتاجر الفرصة لسداد ما يترتب عليه.

كما أشاد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمقترح الجديد. حيث بين أنه قد يكون قيد الدراسة في الفترات المقبلة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالأمر.

أعمال الهيئة

في ختام الاجتماع تم إقرار جدول أعمال الهيئة العامة لاتحاد غرف التجارة السورية والمتضمن الموافقة على التقرير السنوي لمجلس إدارة الاتحاد لعام ٢٠٢١.  الموافقة على النظام الداخلي والمالي للاتحاد والغرف، المصادقة على الميزانية الختامية للاتحاد، الموافقة على حساب الواردات والنفقات، المصادقة على تقرير مفتش الحسابات عن حسابات الاتحاد لعام ٢٠٢١، الموافقة على مشروع الموازنة التقديرية للاتحاد لعام ٢٠٢٢. تعيين مفتش حسابات للاتحاد وتحديد أتعابه، إبراء ذمة السادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد عن العام ٢٠٢١. كما تمت الموافقة على النظامين الداخلي والمالي للاتحاد والغرف على أن ترفع للوزارة للمصادقة عليها.

كما تمت الموافقة على البند التاسع من جدول الأعمال المتضمن تعديل القرار رقم ٨ الصادر عن الهيئة العامة للاتحاد. ليصبح تحويل نسبة ١٠٠% من المبالغ. التي تقوم الغرف بتحصيلها لصالح صندوق أسر الشهداء وجرحى الحرب إلى الصندوق المركزي المعني بالأمر شريطة إعلام الاتحاد وإرسال نسخة من إيصال التحويل له.

أما بالنسبة للبند رقم (١٠) من جدول الأعمال الذي يطرح فكرة الاستثمار لمقر الاتحاد الكائن في الديماس بالمشاركة مع غرفة تجارة دمشق فتم التصويت بالإجماع على رفض البيع للمقر على أن يتم دراسة الجدوى الاقتصادية لتأجير المقر أو لاستثماره وتفويض مجلس إدارة الاتحاد بمتابعة الموضوع مع اللجنة المشكلة وبالتعاون والتنسيق مع غرفة تجارة دمشق.

وخلال مناقشة المواضيع التي تم إدراجها بموافقة الهيئة ضمن ما يستجد من أمور. أكدت الهيئة على ضرورة تعديل القانون 8 لعام 2020. بما يخص المادتين المتعلقتين بتسجيل العمال في التأمينات الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الصناعة.

كما أكدت الهيئة العامة لاتحاد غرف التجارة السورية في ختام اجتماعها السنوي العادي في برقية بعثتها إلى سيادة الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية على وقوفها خلف قيادته الحكيمة والتزامها بالعمل بمحبة وتكاتف مع كافة القطاعات الاقتصادية لتحقيق التنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا

شركات القطاع العام حاضره بقوة في “معارض سورية التخصصية”

  سنسيريا بمشاركة نحو 200 شركة محلية وعربية ودولية باختصاصات متعددة تستمر لليوم الثالث على ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish