الرئيسية / نفط و طاقة / اليوم يبدأ التسجيل على مادة المازوت.. مرعي: 1,5 مليار ليتر حاجة دمشق وضرورة مراقبة الموزعين

اليوم يبدأ التسجيل على مادة المازوت.. مرعي: 1,5 مليار ليتر حاجة دمشق وضرورة مراقبة الموزعين

سينسيريا – خاص:

يبدأ اليوم التسجيل على مادة المازوت على المواطنين المسجلين الجدد لدى مراكز التسجيل البالغ عددها خمسة مراكز بكمية 200 ليتر.

وقال نقيب عمال نفط دمشق علي مرعي في تصريح لموقع «سينسيريا» أن عمليات التسجيل ستبدأ اليوم بموجب الضوابط والآليات التي حددتها وزارة النفط والثروة المعدنية ضماناً لوصول الكميات إلى مستحقيها، لافتاً إلى أن عمليات التوزيع التي بدأت بداية الشهر الجاري استهدفت المواطنين المسجلين خلال العام الماضي ولم يحصلوا على المادة لأسباب عديدة منها عدم قدرة البعض منهم على شراء المادة بالإضافة إلى نقص الكميات المخصصة لأغراض التدفئة وعدم كفايتها لكامل المواطنين المسجلين.

وبحسب المعلومات التي أدلى بها مرعي للموقع فإن حاجة دمشق وحدها اليوم من مادة المازوت تقدر بـ 1,5 مليار ليتر، وهذه الكميات سيتم توفير جزء كبير منها عبر طاقة التكرير للمصافي المحلية، والجزء الآخر سيتم استيراده عبر الدولة ومؤسساتها المعنية، مع إشارته إلى أن الاستيراد عبر القطاع الخاص لن يتم النظر بأمره ذلك أن جميع من قام بالاستيراد العام الماضي لم يلتزم بالضوابط المحددة للاستيراد، وأهمها التصرف بالمادة لغير الأغراض المخصصة لها، ما ضيع كميات كبيرة عبر الاتجار بها وتحقيق أرباح فاحشة على حساب جيوب المواطنين.

وطالب مرعي بمراقبة موزعي الخاص وعدم السماح لهم بارتكاب أي تجاوزات في إيصال المادة للمواطنين المستحقين أو التلاعب بأسعارها تحت أي ذريعة أو سبب كان، مع إشارته إلى أن التقيد بالضوابط التي وضعت من أجل التوزيع بحاجة إلى مراقبة مستمرة على مدار الساعة من قبل شركة محروقات وعناصر الرقابة التموينية.

يشار إلى أن المواطنين عانوا خلال موسم الشتاء الماضي من تأمين مادة المازوت لزوم التدفئة، ووصل سعر الليتر في السوق السوداء إلى 250 ليرة، فضلاً عن ندرته في محطات الوقود العامة والخاصة نتيجة تهريب كميات كبيرة منه والإتجار بها.

اقرأ أيضا

كهربا نفط

اتفاق بين صندوق دعم الطاقات المتجددة والمركزي..!

كشف معاون وزير الكهرباء نضال قرموشة في رده على سؤال  عن عدم مبادرة وزارة الكهرباء ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish