الرئيسية / أخبار البلد / غاب الدعم فقل انتاج زيتون في اللاذقية

غاب الدعم فقل انتاج زيتون في اللاذقية

يشهد موسم الزيتون في منطقة الحفة هذا الموسم تحسناً بسيطاً في الإنتاج، وتتوقع دائرة الزراعة في الحفة ارتفاع حجم إنتاج الزيتون للعام الحالي وفقاً للتقديرات الأولية 17287 طناً من الزيتون، في حين بلغت الكميات المنتجة العام الماضي 7034 طناً وهو ما يشكل ارتفاعاً بنسبة 240٪.

أكد رئيس دائرة زراعة الحفة أن هذه الزيادة بسيطة لما هو متوقع، حيث كان يُنتظر أن يسجّل الإنتاج ارتفاعاً مهماً على اعتبار أن هذا العام هو عام إنتاج وليس عام معاومة.

وأشار أن هذا النقص بكميات الإنتاج إلى تفاوت مياه الأمطار، حيث كان الموسم المطري ضعيفاً للغاية في فصلي الخريف من العام الفائت والربيع في العام الحالي ما أدى إلى تمايز الأزهار المذكرة على حساب الأزهار المؤنثة، كما أن ارتفاع درجات الحرارة المفاجئ أدى على تساقط العقد في البساتين التي تأخر إزهارها.

وأضاف أن منطقة الحفة تحقق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الزيتون رغم العديد من التحديات التي تواجه الفلاحين، وخاصة ممن يعوّلون على شجرة الزيتون كمصدر رزق لهم ولأسرهم، منها نقص مستلزمات الإنتاج وعدم توفر الأسمدة في وقتها وارتفاع أسعارها.

واعتبر مزارعون أن أسباب انخفاض الإنتاج تعود إلى الطرق التقليدية في قطاف المحصول، حيث يتمّ إسقاط الثمار بأدوات لا تتناسب مع عملية الجني ما يؤدي الى إتلاف الزيتون.

موضحين أنه لاتوجد خطة واضحة تدعم المنتج، فالجهات المعنية لم تدعم الفلاحين من خلال توفير الأسمدة والمبيدات الحشرية في وقت يتطلّب استخدامها، كما أنها لم توفر مياه الري في ظل غياب الآبار في الحفة والاعتماد على مياه الأمطار، ما يجعل مردود إنتاج الزيتون مرهوناً بما تجود به الطبيعة.

ويبقى مصير أشجار الزيتون مرهوناً بإيجاد الجهات المعنية حلولاً لمشكلات الري وتوفير مستلزمات الإنتاج وتخزين الزيت وتسويقه، وإذا لم يتمّ وضع خطط سريعة للحفاظ على هذا المحصول فإن الإنتاج سيتراجع أكثر!.

اقرأ أيضا

القنيطرة أرخص المحافظات بعصر الزيتون

بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة مصادقة المكتب التنفيذي لمحافظة القنيطرة على تسعيرة عصر الزيتون و التي حددت بـ/125/ ليرة سورية للكيلو الواحد مع البيرين (التفل) لصاحب المعصرة أو /150/ ليرة سورية للكيلو الواحد و يعود البيرين (التفل) لصاحب الزيت.

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish