الرئيسية / أخبار الشركات / على هامش الانتقادات لضعف رأسمال شركة سورية سعودية : رأس المال التأسيسي لا يعبر عن حجم أعمال الشركة
شركة سعودية
الانتقادات لضعف رأسمال شركة سورية سعودية

على هامش الانتقادات لضعف رأسمال شركة سورية سعودية : رأس المال التأسيسي لا يعبر عن حجم أعمال الشركة

خاص سنسيريا – علي محمود جديد:

حظي الخبر الذي نشره موقع ( سنسيريا ) تحت عنوان (بعد عشر سنوات من الحرب.. تأسيس أول شركة سعودية في دمشق ). باهتمام كبير من قبل العديد من المتابعين، وتفاعلوا معه بطريقة لافتة من خلال صفحة الموقع على الفيسبوك.فقد وصل عدد الذين وضعوا عليه إشارة الاعجاب – ما شاء الله – إلى / 26 / ألف و / 575/ شخصاً. في حين حظي بواحد وثمانين مشاركة إلى لحظة كتابة هذه المادة، إضافة إلى 1097 تعليقاً.

وكان الخبر قد أشار إلى أن شركة “نهلة الرياض” أنهت مرحلة التأسيس في سورية. وهي الشركة السعودية الأولى التي تؤسس بعد 10 سنوات من الحرب على سورية. وكان ذلك من خلال ثلاثة شركاء، سعوديان، وسوري واحد حيث تعهدوا بتغطية كامل رأس المال النقدي والبالغ ( 5 ) ملايين ليرة سورية.

وغاية هذه الشركة استيراد وتصدير كافة المواد المسموح بها قانوناً. ودخول المناقصات والمزايدات مع القطاع العام والخاص والمشترك والقيام بأعمال التعهدات والمقاولات وتجارة مواد البناء وغيرها.

تعليقات وتهكم

العديد من المتابعين توقفوا عند رأس المال النقدي البالغ ( 5 ) ملايين ليرة. فكان محط سخرية واستهزاء لأنه مبلغ زهيد لا يقيم مشروعاً صغيراً ولا حتى متناهي الصغر، فجاءت تعليقات كثيرة بهذا الصدد نذكر منها :

  • معذبين حالون و ٣ شركاء مشان ٥ ملايين ليرة ..؟
  • وليش خجلانين من ذكر المبلغ الهزيل والمتواضع لهيك شركة وحصة الشريك السوري التي لا تتجاوز١٥ دولار .. لك اذا بدك تفتح بسطة خضرة ما بتكفي
  • معقول 5 مليون ليرة / محل صغير إذا بيجيب بسكوت وبطاطا بدو 5 مليون ليرة .
  • والله بسطة محل مابتكفي ٥ مليون وكذا شريك وكيف يوافق على تأسيس هكذا شركه برسم الوزارة المعنية والتوضيح.
  • يعني دوبن تلات شركاء وسعوديين كمان بخمس ملايين شو بدن يفتحوا شركة بسطة جرابات بالأكسبرس الله يثبت علينا العقل والدين.
  • من اولها شغال النشل تنين سعوديين وواحد سوري معذبين حالن على رسمال خمسة ملايين ليرة .اي اشو هدا حق موتور كهربا مابجيب مو سوزوكي… لأ وبدهن يدخلوا مناقصات ومزايدات واستيراد وتصدير مشكل ملون… يعطيكن العافية وين المالية ووزارتها الا شاطرة الوزارة والجمارك تلحق مهرب اللبس .او كم قنينة عطر والشباب بالمستقبل لافي ضرايب ولاشي
  • خمس ملايين مابيشترو موبايل متل العالم .. روحوا اضحكوا على حالكم
  • ماشالله انغمرت البلاد بالطول وبالعرض بالخيرات … ياعيب الشوم سعر متور بارت ع٢ رأسمال الشاري اكبر من ثلاثة شركاء
  • شكلهن بدن يفتحوا بسطة جرابات بلكراجات .
  • مو عيب 3 شركاء على 5 مليون..؟
  • شيء معيب أن تكون هناك شركه بهيك رأسمالها خمسة ملايين اي ما بيكفو إيجار مكتب لمده شهر.
  • هلق هاي شركة ام بدن يفتحوا دكان ب ٥ ملايين..؟
  • شو هل شركه التي رأسماله ( 5 ) ملايين ..؟ حق طقم كنبايات لمكتب مابيجو .

وإلى آخر ما هنالك من التعليقات التي ركزت على هذا الرأسمال القليل وسخرت منه مستهزئةً بأنه لا يفعل شيئاً.

توضيح حول الشركة السعودية

ما نريد توضيحه هنا للأخوة المتابعين – بعد شكرنا على متابعتهم – هو أن رأس المال التأسيسي لبعض الشركات ومنها هذه الشركة. لا يعبر إطلاقاً عن حجم الأعمال التي يمكن للشركة السعودبة أن تمارسها لاحقاً، فهو يوضع لتثبيت إجراءات التأسيس بشكل قانوني.

ولتحديد حصص الشركاء ونسبة كل واحد منهم من الأرباح لاحقاً، وهذا الرقم ( 5 ) ملايين هو معدّل وسطي يُعتمد في تأسيس أغلب الشركات السورية. ومرحلة التأسيس لا تقوم الشركة بأي نشاط خلالها، فرجل الأعمال ليس مضطراً لتجميد أموال طائلة خلال تلك الفترة. وغير ذلك فإن النظام الأساسي لمثل هذه الشركات يقرّ دائماً – حسب قانون الشركات – بجواز زيادة رأس المال وفق إجراءات معينة.

كما أن رأسمال الشركات بشكل عام لا يعبر عن حجم أعمالها. فعلى سبيل المثال شركة سيريتل رأسمالها / 3 / مليارات و / 350 / مليون ليرة سورية حالياً. هذا لا يعني أبداً أن أعمالها تنحصر في هذا القدر من رأس المال، فقد كانت واردات سيريتل خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري / 307,32 / مليار ليرة سورية. أي أكثر من مئة ضعف رأس المال، وقد تم اقتطاع / 68,27 / مليار ليرة سورية منها لحساب الخزينة العامة للدولة .والتي هي عبارة عن حصة الحكومة السورية من تلك الإيرادات – أي أن الدولة استفادت أكثر من / 22 / ضعفاً عن حجم رأس المال .– فيما بلغت أرباح الشركة قبل الضريبة / 96,88 / مليار ليرة سورية، وأرقام كثيرة أخرى تمثل أعمال هذه الشركة وهي كلها تزيد بشكلٍ كبير عن حجم رأس المال.

لذلك فقط نطمئن الأخوة الذين انهالوا بالنقد والسخرية – وأحياناً يمكننا القول بشكل غير لائق – على حجم رأس المال التأسيسي لشركة ( نهلة الرياض ). بان لا داعي للاستغراب وهذا المبلغ البسيط لن يكون معبراً على الاطلاق عن حجم أعمالها القادمة.

اقرأ أيضا

تركيب عدد من محطات التحلية لمياه آبار الشرب السطحية في الحسكة

تلبية لمتطلبات واقع انقطاع مياه الشرب المتكرر عن مدينة الحسكة وضواحيها خلال العامين الجاري والماضي، باشر متطوعو فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في محافظة الحسكة، بتركيب عدد من محطات التحلية لمياه آبار الشرب السطحية في المدينة

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish