الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مصارف ومال / شركات صرافة رفعت سقف المبيع إلى ٣٠٠ دولار للمواطنين.. هبوط عام في سعر الصرف والرهان بدأ على 50 مليون دولار

شركات صرافة رفعت سقف المبيع إلى ٣٠٠ دولار للمواطنين.. هبوط عام في سعر الصرف والرهان بدأ على 50 مليون دولار

دمشق – سينسيريا:

كشفت مصادر شركات الصرافة أن بعض الشركات وتلبية لاحتياجات المواطنين من القطع الأجنبي قامت برفع سقف المبالغ المسموح بشرائها استثناءً من القرارات الصادرة عن مصرف سورية المركزي والناظمة لعمليات تمويل الاحتياجات الشخصية للمواطنين.

وأكدت المصادر أن بعض الشركات أعلنت استعدادها لبيع ٣٠٠ دولار لكل مواطن شهرياً من دون أي وثائق سوى البطاقة الشخصية، وفي المقابل أعلنت تلك الشركات استعدادها أيضاً تمويل نفقات العلاج الطبي للمواطنين الراغبين بذلك دون سقف محدد، مع نفي المصادر لما روجته بعض المواقع الالكترونية المشبوهة عن قيام بعض الشركات بوقف تدخلها الخاص في السوق، لافتة إلى أن سعر التدخل الخاص المعمول به ٢٩٩ ليرة للدولار الواحد.

وقالت المصادر أن جلسة التدخل الأخيرة لمصرف سورية المركزي أثرت بشكل عام ولكن بشكل طفيف بعد أن طرح مبلغ ٢٥ مليون دولار ووعد بطرح ٥٠ مليون دولار أخرى خلال الأسبوع الجاري، إذ شهد السوق الموازي هبوطاّ عاماً لسعر الصرف إذ سجل دولار الشراء ٣٠٦ والمبيع ٣٠٩ في حين حددت النشرة الخاصة لمكاتب وشركات الصرافة المرخصة ٢٨٧ ليرة شراء ومبيع ٢٨٩ ليرة.

ويستمر مصرف سورية المركزي في إطلاق تحذيراته من أسعار الصرف الوهمية التي يتم تداولها في السوق ويؤكد أنها لا تعكس واقع العرض والطلب على القطع الأجنبي بقدر ما تعكس سلوك المضاربين وجشعهم لخلق أسعار وهمية تحقق لهم مكاسب كبيرة على حساب التأثير على قيمة العملة الوطنية غير آبهين بالآثار السلبية التي تنعكس بشكل مباشر على قطاعات حيوية تلامس معيشة المواطن.

وينتظر العديد من المهتمين والمتابعين لسوق القطع الأجنبي والمتفائلين بهبوط متوقع في سعر الصرف خلال الأسبوع الجاري عقب جلسة التدخل المرتقبة والتي سيطرح خلالها مصرف سورية المركزي ٥٠ مليون دولار لتغطية الطلب على القطع الأجنبي.

سيرياستيبس

اقرأ أيضا

أبو الهدى اللحام: الربط الالكتروني مع المالية في مصلحة التاجر وستجعل الفواتير مضبوطة

مع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته وزارة المالية للتجار والصناعيين من أجل الربط الالكتروني. تزداد ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish