الرئيسية / نبض السوق / بدء دورات السقاية للأراضي الزراعية من شبكات الري من السدود في اللاذقية
شبكات الري
سدة بيرة الجرد بريف مصياف

بدء دورات السقاية للأراضي الزراعية من شبكات الري من السدود في اللاذقية

قررت لجنة الري الرئيسية في محافظة اللاذقية بدء دورات السقاية للأراضي الزراعية من شبكات الري من السدود اعتباراً من الـ 21 من الشهر الجاري.

وأوضح مدير الموارد المائية المهندس فراس حيدر أنه سيتم فتح سد 16 تشرين اعتباراً من تاريخ 21 أيار قبل 5 أيام من بداية الري من شبكات سد الثورة. الذي سيبدأ الري من شبكاته في الـ 26 من أيار الحالي لمراقبة الأعطال التي يمكن أن تحدث ومتابعة إصلاحها.

الدورة الأولى

وأشار حيدر إلى أن شبكات الري من سد بلوران سيتم فتحها لإعطاء الدورة الأولى اعتباراً من الـ21 من أيار أيضاً ولمدة 10 أيام. فيما سيتم فتح سد السفرقية اعتباراً من الـ 26 من أيار.

وبين حيدر أنه ستتم متابعة دورة الري في سهل جبلة من نهر السن وسد الحويز بعد أن تم إيقافها بسبب الأمطار التي هطلت في الخامس من الشهر الحالي. لافتاً إلى أن السدود السطحية الصغيرة في المحافظة سيتم فتحها حين الطلب بالتنسيق بين الوحدات الارشادية والجمعيات الفلاحية ورؤساء مجموعات الري.

وحول حجم التخزين المائي للسدود في المحافظة أوضح حيدر أن نسبة التخزين في سدود المحافظة بلغت 89.81 بالمئة. أي ما يعادل 329.127 مليون متر مكعب من إجمالي حجم التخزين البالغ 366 مليون متر مكعب.

سد 16 تشرين

ووفق حيدر فان سد 16 تشرين يعتبر أكبر سدود المحافظة بحجم تخزيني يبلغ 210.666 ملايين متر مكعب وهو ممتلئ مع وجود وارد مائي يقدر بـ 0.8 متر مكعب بالثانية. مبيناً أنه يمكن من خلال هذا التخزين إعطاء 5 ريات كاملة في حال الحاجة لري مساحة تقدر بـ21 ألف هكتار. ومدة دورة الري حوالي 25 يوماً بكمية تتراوح بين 20 و25 مليون متر مكعب للدورة الواحدة.

وبين حيدر أن حجم تخزين سد الثورة الحالي 66.280 مليون متر مكعب. ويمكن إعطاء 4 ريات كاملة منه بمدة من15 إلى 20 يوماً بكمية من 9 إلى 10 ملايين متر مكعب بالدورة الواحدة لري مساحة 8250 هكتاراً.

وبخصوص سد بلوران أشار حيدر إلى أنه حالياً ممتلئ بحجم تخزين إجمالي 15.5 مليون متر مكعب. ويمكن من خلاله إعطاء 7 إلى 8 ريات لمدة من10 إلى 12 يوماً لري مساحة حوالي 1400 هكتار. بينما يبلغ حجم تخزين سد السفرقية الحالي 9.6 ملايين متر مكعب. مشيراً إلى انه يمكن إعطاء أكثر من 5 ريات منه كل منها لمدة 15 يوماً لري مساحة  حوالي 1500 هكتار.

صيانة الأعطال

وأكد حيدر أنه تم إجراء صيانة للأعطال المكشوفة وستتم معالجة الأعطال التي ستظهر بعد بداية الري. ويتم حالياً العمل على إصلاح العطل الموجود في نفق سد 16تشرين. كما سيتم ضخ مياه الري عبره مع انتهاء أعمال الصيانة.

اقرأ أيضا

4625 ليرة سورية تكلفة قرص المعمول بالفستق..!!

تشهد أسعار الحلويات ومستلزماتها (ومنها المعمول) في أسواق العاصمة دمشق ارتفاعاً، بالتزامن مع اقتراب عيد ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish