الرئيسية / اقتصاد عالمي / سوق النفط في 2021.. “أوبك” تتعهد بتحقيق الاستقرار

سوق النفط في 2021.. “أوبك” تتعهد بتحقيق الاستقرار

تتوقع منظمة “أوبك” أن تتعافى أسواق النفط خلال العام الجاري 2021، بعد حالة الضبابية التي سادت خلال 2020 بسبب فيروس كورونا.

وقال أمين عام أوبك اليوم الثلاثاء إنه متفائل بحذر حيال تعافي سوق النفط هذا العام من تراجع الطلب الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وأضاف محمد باركيندو في منتدى عن بعد أن الاجتماعات الشهرية لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، في إطار مجموعة أوبك+، تستهدف منع عودة ظهور اختلال بين العرض والطلب في السوق.
وقال “نتفق جميعا على أن التعافي هش.. لا يزال هناك المزيد من الضبابية، لكننا متفائلون بحذر بأن التعافي سيتحقق هذا العام”.

صعدت أسعار النفط هذا الشهر إلى أعلى مستوياتها في 11 شهرا، مدعومة بقرار اتخذه أغلب أعضاء أوبك+ في الخامس من يناير/كانون الثاني للإبقاء على الإنتاج مستقرا في فبراير/ شباط وتعهد من السعودية بخفض طوعي للإنتاج.

وقال باركيندو خلال منتدى الطاقة العالمي الذي ينظمه المجلس الأطلسي إن أوبك+ بحاجة إلى التحلي بالمرونة وتسعى إلى تحقيق الاستقرار للأسواق.

وكشفت بيانات حديثة عن ارتفاع معدل متوسط إنتاج أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” إلى 24.945 مليون برميل نفط يوميا خلال الربع الأخير من 2020.

ووفقا للبيانات الصادرة عن “أوبك”، الأحد، بلغ حجم الزيادة نحو 1.097 مليون برميل يوميا مقارنة مع معدل الإنتاج في الربع الثالث من العام ذاته.

وبلغت الزيادة في معدل الإنتاج خلال الربع الأخير من العام الماضي بعد التحسن المسجل في الطلب على الذهب الأسود في السوق العالمية من جهة وقيام بعض أعضاء المنظمة برفع سقف الإنتاج بعد تراجعها في وقت سابق نتيجة عوامل جيوسياسية.

وكانت أسعار النفط الخام شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة مدعومة بالتحسن في أساسيات السوق وعمليات شراء قوية من منطقة آسيا والمحيط الهادىء، حيث قفز سعر سلة خامات أوبك بنسبة 15% بالغا 49.17 دولار للبرميل في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020 مقارنة مع شهر نوفمبر/تشرين الأول من العام ذاته.

وفي السوق الآجلة فقد وسعت أسعار النفط الخام أيضا من مكاسبها حيث ارتفع خام برنت بنسبة 14.2% إلى 50.22 دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي مقارنة بالشهر الذي سبق.

فيما ارتفع خام نيامكس بنسبة 13.8% إلى 47.07 دولار للبرميل خلال فترتي المقارنة ذاتها وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط.

ومن المتوقع استمرار تحسن النفط خلال الفترة المقبلة خاصة بعد القرار الطوعي الذي اتخذته المملكة العربية السعودية وقررت بموجبه تخفيض إنتاجها بمقدار مليون برميل نفط يوميا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني ومارس/آذار من عام 2021.

وكالات

اقرأ أيضا

تراجع حصة الاتحاد الأوروبي من تصدير زيت عباد الشمس عالي الأوليك الأوكراني إلى 40%

    خفضت أوكرانيا تصدير زيت عباد الشمس عالي الأوليك بنسبة 5% فقط، في موسم 2020/21. حتي بلغت ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish