الرئيسية / أرقام سورية / سكان دمشق يستهلكون 445 ألف ربطة خبز يومياً تكلفتها 1,6 مليار ليرة ومدعومة 89 مليون ليرة

سكان دمشق يستهلكون 445 ألف ربطة خبز يومياً تكلفتها 1,6 مليار ليرة ومدعومة 89 مليون ليرة

تحسين جودة رغيف الخبز أولوية في عمل المخابز , ويأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام الحكومة والجهات المسؤولة عن إنتاجه. وهذه مسألة لا تقبل التراخي في مراقبتها, ودعم إنتاجيتها وتقديم مستلزمات الإنتاج الجيد، وتأمين مستلزماتها الأساسية. بدءاً من مادة الملح والخميرة، مروراً بمادة الدقيق التمويني والمحروقات وصولاً لمنتج خبز جيد..

هذا ما كشفه مدير فرع مخابز دمشق أحمد حميدان. مؤكدأ أن الفرع بالتعاون مع المؤسسة العامة للمخابز قد وضع خطة صيانة لإجراء عمليات الاستبدال والتجديد بصورة دورية للمخابز التابعة للفرع. البالغ عددها 27 مخبزاً منها أربعة مخابز آلية والباقي مخابز إشراف (احتياطية). والبداية كانت بإعادة تأهيل أربعة مخابز واستبدال خطوط الإنتاج وإجراء عمرة كاملة لبعضها بقصد تحسين الجودة وتقليل كميات الهدر. وبالتالي طالت أعمال الصيانة فرن الشيخ سعد , وتجمع العميد في منطقة مساكن برزة عميد 2 وعميد 5 ومخبز اليرموك قيد التأهيل وسيوضع في الخدمة قريباً.

أما فيما يتعلق بكميات الإنتاج، فقد كشف حميدان أن الكميات الفعلية التي تنتجها المخابز المذكورة تقدر بأكثر من 425 طنا من الدقيق التمويني يومياً. وهذا الرقم قابل للزيادة وفق الحاجة الفعلية لاستهلاك الرغيف. وهذه الكمية ينتج عنها 445 ألف ربطة خبز يومياً لتغطية حاجة سكان دمشق من المادة. حيث تقدر قيمتها الإجمالية على أساس قيمة الدعم “200” ليرة للربطة الواحدة بحدود 89 مليون ليرة.  وعلى أساس التكلفة الإنتاجية للربطة الواحدة تصل قيمتها لحوالي 1,6 مليار ليرة يومياً. بناء على قيمة التكلفة 3500 ليرة للربطة الواحدة يومياً.

اقرأ أيضا

غلاء المهور يكسر الظهور …القاضي الشرعي: المحاكم السورية تشهد تسجيل مهور فلكية وأخرى قيمتها متدنية

شكّل ارتفاع قيمة المهر في الآونة الأخيرة، الذي يطلبه أهالي الفتيات من الشباب المقبلين على ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish