الرئيسية / تحت الشبهة / زراعة القمح مغامرة … ومزارعين : نطالب برفع سعره
سعر كغ قمح

زراعة القمح مغامرة … ومزارعين : نطالب برفع سعره

سنسيريا

وصف مزارعون زراعتهم للقمح والشعير بأنها أشبه بالمغامرة. مع توقع الخسائر في ظل ارتفاع اتكاليف مستلزمات الزراعة من أجور حراثة ، و نقل، و محروقات. إضافة إلى حصاد الدونم الواحد يكلف الفلاح  20 الف ليرة. ناهيك عن  ارتفاع سعر كيلو السماد إلى 200ألف ليرة في السوق السوداء مما يجعل تكلفة زراعة الهتكار  تصل إلى  7 مليون ليرة  وفق كلام المزارعين . هذه التكاليف المرتفعة حدت بالمزارعين بأن يطالبوا برفع سعر كغ القمح ليتناسب مع التكاليف الباهظة .

رئيس اتحاد فلاحي دمشق وريفها زياد الخالد أعتبر سعر كغ القمح 1500 ليست مرضية للمزارعين و غير مشجعة. مطالباً برفعها إلى 2500ليرة كحد مقبول   من اجل تغطية كافة التكاليف. مع  ضرورة منح المزارعين حافز اضافي لسعر توريد القمح ، و منح سماد مدعم و زيادة لكمية المازوت الزراعي لتشغيل الحصادات .

ودعا الخالد إلى حل كافة المشاكل التي تواجه الفلاحين دون أي تأخير أو مماطلة وإزالة كافة العراقيل التي تعترض عمل الفلاح في أرضه، وبالسرعة القصوى للنهوض بالعمل والإنتاج الزراعي. كذلك اتخاذ التدابير اللازمة لحصاد محصول القمح، و مواجهة الحرائق ، من خلال تشكيل لجان  بالتعاون مع جميع الادارات و الهيئات لحماية المحصول .

الحالة العامة لمحصول القمح

مدير الزراعة المهندس عرفان زيادة أوضح  أن الحالة العامة لمحصول القمح في ريف دمشق جيدة بشكل عام. ولاسيما بمناطق الاستقرار الأولى والثانية. حيث وصل القمح الى مرحلة استطالة وانتفاخ الحبل وبداية ظهور السفا في بعض المناطق المزروعة.

موضحاً أن اللجان الفنية المختصة المركزية والفرعية تتابع الحالة العامة لمحصول القمح من خلال الجولات الحقلية المكثفة للتحري ورصد أي ظهور للآفات الحشرية أوالمرضية التي قد تصيب المحصول و مكافحتها من قبل الفريق الفني من دائرة الوقاية. لافتاً إلى أن حملات التوعية والجولات الميدانية والتحري مستمرة من قبل هذه اللجان والفنيين. بينما في حالة من الاستعداد والجاهزية عند ظهور أي إصابات وخاصة على محصول القمح لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

كما اشار مدير الزراعة إلى أنه تم توزيع حوالي ٥مليون ليتر من مادة المازوت الزراعي من بداية الموسم لتاريخه على مزارعي القمح بمعدل ٣٣ليتر حصة الدونم الواحد. علماً أن  المساحة المخططةللقمح المروي بلغت 13823 هكتار، و المساحة المنفذة 15259هكتار. كما بلغت نسبة التنفيذ١١٠٪؜، مرحلة التسنبل ، و الانتاج المتوقع 40 الف طن .

أما بالنسبة لخطة زراعة الخضار الشتوية بين  تقرير مديرية الزراعة أن  نسبة التنفيذ بلغت  91 ٪ بمساحة منفذة بلغت/5371.5/هكتاراً، من اجمالي مساحة مخططة / 5874/هكتار ًا.

المصدر : البعث

اقرأ أيضا

الدعم يأجر في سورية شريحة تستفيد وأخرى تدفع الثمن!!

سنسيريا أدت زيادة الفترة المحددة لتسلّم مخصصات مادة البنزين عشرة أيام للسيارات الخاصة بدلاً من ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish