الرئيسية / اقتصاد زراعي / زراعة اللاذقية تطلق حملة لمكافحة ذبابة الفاكهة

زراعة اللاذقية تطلق حملة لمكافحة ذبابة الفاكهة

أطلقت مديرية زراعة اللاذقية اليوم الحملة المجانية لمكافحة ذبابة الفاكهة.  حيث تقوم المديرية بايصال مواد المكافحة “هيدروليزات البروتين ومواد جاذبة ومصائد ماكفلد وعبوات بلاستيكية لتصنيع المصائد” إلى الوحدات الإرشادية ليبدأ توزيعها على المزارعين. وتغطي الحملة 60 وحدة إرشادية مع قراها موزعة على مناطق محافظة اللاذقية الأربعة.

وبين مدير الوقاية بوزارة الزراعة الدكتور إياد محمد أنّ الحملة مجانية بالكامل، وستعمل الوزارة على تغطية احتياجات المحافظة. لتشمل أكبر عدد ممكن من الحقول والبساتين كون الحشرة تنافس المنتج النهائي لذا يجب استهداف الآفة قبل إحداث الضرر.

خطوات متتالية

وأكد مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا أنّ هذه الحملة سلسلة من خطوات متتالية ستقوم بها المديرية وستستمر لنهاية الموسم.  وتتبع تنفيذ هذه الحملة سيعطي مؤشر عن الخطوات اللاحقة ويمكن من حل أي عقبة تواجهنا بوقت قصير.

وقال دوبا: تأتي هذه الحملة كون ذبابة الفاكهة تعد من أخطر الآفات الضارة على أشجار الفاكهة. حيث تصيب أكثر من 200 نوع من ثمار الفاكهة منها الحمضيات والدراق والمشمش والتفاح والخوخ وغيرها. ولذلك تقوم مديرية الزراعة بتنفيذ حملة مكافحة مجانية للحشرة على اللوزيات والحمضيات صنف (فالنسيا) على مستوى المحافظة. وذلك من خلال توزيع مواد المكافحة على المزارعين مجاناً. مشيراً إلى أن عملية مكافحة ذبابة الفاكهة مستمرة على مدار العام ومواد المكافحة الخاصة بها مجانية ومتوفرة لدى دائرة الوقاية والوحدات الإرشادية.

المشاركة بالحملة

وتدعو مديرية زراعة اللاذقية الأخوة المزارعين للمشاركة بالحملة المجانية وتعليق المصائد.  لما للمكافحة الجماعية من أهمية بإنجاح هذه الحملة وتخفيف أعداد ذبابة الفاكهة. حيث يمكنهم استلام مواد المكافحة من أقرب وحدة إرشادية تابعة لهم.

 

اقرأ أيضا

موسم الحمضيات

خبير تنموي يرى أنّ حمضياتنا متميزة.. وتصريحات البعض «موضة» مثيرة للاشمئزاز

سنسيريا ماذا عن حمضياتنا السورية؟ هل هي كما يُقال الأفضل بين مثيلاتها أم تأكلها الآفات ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish