الرئيسية / مصارف و مال / رفع القيود عن كبرى الأسماء التجارية «المعروفة» المخالفة لأنظمة تمويل المستوردات

رفع القيود عن كبرى الأسماء التجارية «المعروفة» المخالفة لأنظمة تمويل المستوردات

خاص – سينسيريا:

ألغى مصرف سورية المركزي الحظر المطبق على عدد من كبار التجار والشركات التجارية لمخالفتهم الأنظمة النافذة لشراء القطع الأجنبي المخصص لتمويل المستوردات.

وتضم القائمة التي أعلن عنها حاكم المركزي الدكتور أديب ميالة في إطار متابعته المستمرة للمخالفين، وحصل عليها موقع «سينسيريا» 25 اسماً لتجار وشركات يتردد ذكرها في الوسط التجاري، وهم من كبار التجار الذين يلعبون دوراً هاماً في التجارة الخارجية.

وقد لا يخطر على بال أحد أن توضع تلك الأسماء الكبيرة في قوائم سوداء تمنعهم من ممارسة نشاطاتهم التجارية لمخالفتهم أنظمة شراء القطع الأجنبي المخصص لتمويل المستوردات، لجهة حصولهم على مبالغ من الدولارات لغايات الاستيراد دون أن يقدموا شهادات جمركية تثبت إدخالهم السلع إلى القطر ضمن المدة التي حددها مصرف سورية المركزي في أحد القرارات الناظمة لعمليات التمويل التجاري.

وهؤلاء التجار أصبحوا اليوم بموجب تعميم المركزي قادرين على الحصول على براءات ذمة من المالية بعد أن حرموا منها لحين تسوية أوضاعهم مع المركزي، وربما حرموا أيضاً من منحهم إجازات وموافقات للاستيراد.

ويتحفظ موقع «سينسيريا» على نشر الأسماء لأن ذلك يخالف أعراف النشر الإعلامي، كونه يدخل في إطار التشهير، مع إشارتنا إلى أن المخالفين من هذا النوع يجب الإعلان صراحة عن أسمائهم لأنهم يساهمون بشكل أو بآخر في أذية سعر صرف الليرة عندما يستخدمون مبالغ القطع لغير الغايات المخصصة له.

 

 

 

اقرأ أيضا

حول آليات تطبيق التعديل الأخير للقرار 1070.. شركات الصرافة توضح

بعد التعديل الأخير على القرار 1070 شركات الصرافة توضح آلية العمل الجديدة: – المواد التي ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish