الرئيسية / أخبار البلد / رفع الدعم عن الخبز لطلاب السكن الجامعي
التسجيل على الخبز
التسجيل على الخبز - حلب

رفع الدعم عن الخبز لطلاب السكن الجامعي

رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدعم عن الخبز للطلاب القاطنين في السكن الجامعي. فارتفع سعر الربطة من 250 ليرة إلى 1250 ليرة سورية.

وقال عدد من الطلاب القاطنين في مدينة الشهيد باسل الأسد بدمشق إن إدارة الفرن أبلغتهم عن رفع سعر الخبز في المدينة وبيع الربطة بسعر التكلفة. في حين أكدت مصادر في وزارة التجارة الداخلية صدور قرار استمرار تزويد الطلاب في السكن الجامعي بمادة الخبز لكن بسعر التكلفة.

وذكر الطلاب في حديثهم أنهم كانوا يحصلون يومياً على ربطة خبز مع افتتاح الفرن في الساعة السادسة مساء ويصطفون بالطابور. دون أي منغصات تذكر.

قرار من الإدارة

في حين صدر مؤخراً قرار من إدارة فرن المدينة الجامعة يقضي بتحديد أيام استلام كل طالب لكميات الخبز المحددة لهم بالسعر المدعوم. وهي 3 ربطات خلال الأسبوع بموجب وصل السكن. ولاقى هذا القرار استهجان الآلاف من الطلبة.

ويقول أحد الطلاب إنه بات يحتاج اليوم وفق التسعيرة الجديدة إلى 30 ألف ليرة سورية شهرياً فقط لمادة الخبز.

وترك قرار رفع الدعم عن الخبز للطلاب أثراً سلبياً لدى غالبية الطلاب من الطبقة الفقيرة، التي تعتمد على الخبز كمادة أساسية في قوت يومها، بينما رأى بعض الطلاب أن سعر الربطة يعادل سعر بسكوتة من النوع العادي.

إلى ذلك، أصدرت المدينة الجامعية بدمشق قراراً ألزمت فيه تسليم الخبز اليابس إلى متعهدين خاصين متعاقدين مع إدارة المدينة. وحرمان المستخدمين وعمّال النظافة من الاستفادة منه.

يذكر أنه صدر مؤخراً القانون رقم (29) لعام 2022 الذي ينص على تحويل المدن الجامعية إلى هيئات عامة ذات طابع إداري مستقلة مالياً وإدارياً.

هدف القانون

ويهدف القانون إلى منح إدارات المدن الجامعية صلاحيات مالية وإدارية كافية تمكنها من توفير سكن نظيف وآمن ومريح بكفاءة وفاعلية للطلاب وتساعدها في إنجاز الأعمال المطلوبة من خدمات وصيانة وإعادة تأهيل. إضافة إلى بناء وحدات جديدة وإدارة المرافق والمنشآت الملحقة بالمدن واستثمار بعضها.

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم نفى قبل أيام، صدور أي قرارات جديدة تتعلق بمادة الخبز التمويني. أو نية الوزارة زيادة أسعاره أو تخفيض وزن ربطة الخـبز.

أثر برس

اقرأ أيضا

نحو 150 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين سورية و الأردن

سنسيريا كشف عرفان الخصاونة ، المدير العام للمنطقة الحرة المشتركة السورية الأردنية، أن حجم التبادل ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish