الرئيسية / من العالم / رحيل أسطورة كرة القدم ليونيل ميسي هل هو كارثة ام فرصة

رحيل أسطورة كرة القدم ليونيل ميسي هل هو كارثة ام فرصة

بعد انتهاء عقد ميسي .. وتوجهه الى نادي باريس سان جيرمان   .. كيف يخطط النادي للتعامل مع هذا الوضع ؟

ربما يكون في رحيل ميسي عن صفوف نادي برشلونة خسارة من الناحية الفنية. نظراً للمهارات الفذة التي يمتلكها اللاعب الفائز بلقب أفضل لاعب في العالم ست مرات. ولكن برشلونة قد يستفيد من هذه الصفقة، ما يعوض هذه الخسارة الفنية بشكل جيد.

وكالة أنباء “بلومبرغ” ذهبت في تقرير لها عن صفقة رحيل ميسي المحتملة إلى أن رحيل اللاعب الأرجنتيني عن صفوف برشلونة لن يكون كارثة للنادي الكتالوني. وإنما قد يكون “فرصة”، موضحة أن برشلونة، من حيث العائدات، هو أغنى نادي رياضي في العالم. بل إنه أكثر ثراء من نادي دالاس كاوبويز الشهير لكرة القدم الأمريكية.

لكن راتب ميسي، الذي تشير تقارير إلى أنه يبلغ 71 مليون يورو سنوياً. يمثل ضغطاً ويترك أثراً سلبياً على قائمة التكاليف في برشلونة. ولا يقتصر التأثير على المقابل المالي الذي يتقاضاه ميسي وحسب. بل يضاف إلى ذلك أعباء مالية أخرى ناجمة عن مطالب لاعبين آخرين أقل في المستوى لكنهم يقارنون رواتبهم براتب ميسي الهائل، ما يزيد من أعباء النادي المالية.

وكان النادي أعلن في العام الماضي عن صافي أرباح بلغ 0.5 في المائة فقط من العائدات التي بلغت 837 مليون يورو. سيصبح برشلونة قادراً على إعادة هيكلة الرواتب في الفريق وتقليص التوقعات بشأن هذه الرواتب خلال السنوات المقبلة. واستثمار رأس المال بشكل أكثر كفاءة.

ويعود الربح الضئيل، جزئياً، إلى أن النادي مملوك من قبل 142 ألف عضو. مما يعني أنه يعيد استثمار كل العائدات في الفريق. ومع زيادة عائدات النادي. تزداد رواتب اللاعبين في الفريق. ومع القفزة الكبيرة في عائدات النادي بنسبة 44 في المائة بين عامي 2017 و2019. شهدت رواتب اللاعبين زيادة مطردة. وجاءت أكبر زيادة في عائدات النادي من اتفاقية رعاية جديدة مع شركة “نايكي” الأمريكية دخلت حيز التنفيذ عام 2018.
وتردد أن قيمة العقد بلغت 155 مليون يورو في الموسم الواحد، ولكن الأمر انتهى إلى مبلغ أقل من هذا قليلاً بسبب تمسك برشلونة ببعض حقوق التسويق.

اقرأ أيضا

البنك الدولي: لبنان يعيش إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم

حذَّر البنك الدولي الثلاثاء من أنَّ لبنان غارق في انهيار اقتصادي قد يضعه ضمن أسوأ ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish