الرئيسية / مصارف و مال / دولار التمويل بـ 300 ليرة.. «المركزي» سيمول أصحاب إجازات الاستيراد بنسبة 100% عبر المصارف خلال 10 أيام كحد أقصى

دولار التمويل بـ 300 ليرة.. «المركزي» سيمول أصحاب إجازات الاستيراد بنسبة 100% عبر المصارف خلال 10 أيام كحد أقصى

سينسيريا – خاص:

أكدت مصادر مصرفية مطلعة لموقع «سينسيريا» أن مصرف سورية المركزي سيمول التجار الحاصلين على إجازات استيراد بالقطع الأجنبي اللازم لمستورداتهم وبنسبة 100%.

وقالت المصادر إن القرار بهذا الخصوص مرتبط بشكل مباشر بالتوصية الاقتصادية الصادرة عن الحكومة مؤخراً والتي تلزم ىالتجار والصناعيين والمستوردين بالحصول على تمويل لمستورداتهم عبر المصارف وشركات الصرافة حصراً، أي أن ذلك سيؤثر بشكل مباشر على سعر الصرف الذي سيسير باتجاه الهبوط خلال الأيام القليلة القادمة بفعل الإجراءات والسياسات التي يتبعها المصرف المركزي بهذا الشأن.

ولفتت المصادر إلى أن التمويل سيصدر بقرار من حاكم مصرف سورية المركزي خلال أسبوع أو عشرة أيام كحد أقصى، وإن هذه الخطوة التي شبهت بالقرار الحاسم لوقف تلاعب المضاربين تعني إحداث تأثير مباشر بسعر السوق الموازي نتيجة إنخفاض طلب الدولار وإتجاه التجار نحو المصرف المركزي لتمويل جميع مستورداتهم.

وعلى حد قول المصادر قد تلعب نوعية السلعة المراد تمويلها دوراً في اتخاذ القرار بالتمويل الكامل لطلبية المستورد، ولكن في نفس الوقت سيعمل المركزي على تمويل جميع الطلبات المقدمة إليه دون استثناء، الأمر الذي سيحشد جميع طلبات التمويل ضمن القناة النظامية والرسمية للتمويل وهي مصرف سورية المركزي.

ومن جهة أخرى أكدت المصادر أن مصرف سورية المركزي مستمر بجلسات التدخل في سوق القطع حتى استقرار سعر الصرف وتثبيته عند مستويات مقبولة، إذ تدخل خلال الأسبوعين الماضيين بـ 75 مليون دولار في السوق، وهو على استعداد لتلبية احتياجات السوق من القطع الأجنبي لتمويل جميع الأغراض التجارية والشخصية وغيرها.

كما أن مصرف سورية المركزي يواجه بأساليب تقليدية وغير تقليدية نشاط المضاربين وأصحاب المواقع والصفحات الالكترونية السلبي لخلق فقاعات سعرية جديدة والمضاربة على سعر الصرف، لاسيما وأنها عادت مؤخراً بعد التدخل الذي أجراه المركزي في السوق.

يشار إلى أن سعر تمويل المستوردات 300 ليرة وتسليم الحوالات 298 ليرة للدولار.

 

اقرأ أيضا

أسعار القمح

حوالي ١٥ مليار ليرة فواتير الأقماح المحوّلة إلى المصارف الزراعية بالحسكة

سنسيريا بيّن مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني بالحسكة عزو الحامد أن قيم فواتير الأقماح المحولة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish