الرئيسية / مصارف ومال / درغام مدافعا عن رصيد المكوث: من لا يكفيه راتبه لا يحق له الاقتراض ..والترويج لثقافة الايداع في المصارف مهم

درغام مدافعا عن رصيد المكوث: من لا يكفيه راتبه لا يحق له الاقتراض ..والترويج لثقافة الايداع في المصارف مهم


 

سينسيريا- خاص
من لا يكفيه راتبه للعيش خلال الشهر لا يحق له أصلاً الاقتراض لأنه غير قادر على تسديد الأقساط الشهرية المطلوبة وبالتالي لا يمكن الادعاء بأن رصيد المكوث حرمه من الاقتراض، بهذه العبارة دافع حاكم مصرف سورية المركزي دريد درغام عن رصيد المكوث العقبة الكبرى في طريق المقترض.
ونشر درغام على صفحته الشخصية على الفيسبوك أن رصيد المكوث ليس اختراعا كما يروج البعض فهو معروف في مختلف البلدان ولا يمكن القبول باستمرار ثقافة القدوم إلى المصرف للاقتراض فقط.
وعلى اعتبار رصيد المكوث ثقافة جديدة على المجتمع السوري، أفاد درغام أن الترويج للثقافة الجديدة مهماً جداً من أجل إيداع النقود الورقية في المصارف وتلك الأوراق النقدية تشبه الماء؛ فلا بد من جريانها عبر المصارف لتساهم في زيادة الأموال المتاحة للإقراض وإنعاش الاقتصاد بدلاً من وضعها في الأدراج أو خزنات التجار.
وفي إشارة إلى السياسية النقدية في سورية قال درغام: يقول البعض وكيف نودعها بالمصارف إذا كانت المصارف لا تسمح بسحب الأوراق النقدية بالشكل الكافي؟ وكان جوابه أن المضاربات الحالية على القطع الأجنبي التي يتم بيع كميات كبيرة من الدولار لسحب الأوراق النقدية وتخزينها لدى بعض الجهات التي تسيء (سواء بقصد أو عن غير قصد) إلى سلامة السياسة النقدية.
كان لـسينسيريا لقاء خاص مع المصارف العامة في سورية وأجمعوا أن المكوث عقبة في طريق المتعاملين وكان الأمل أن يتم طرحه الآن وتنفيذ بعد سنة حتى يعتاد المواطنين على هذه الثقافة.
وأوضح درغام أن بسبب ثقافة الكاش الحالية المصرف المركزي لا يمتلك إلا مئات من مليارات الليرات على شكل أموال متاحة للإقراض في المصارف
وفي طريقة لوضع حل للمواطنين أفاد درغام انه على المقترض أن يحتفظ براتبه ليكون رصيد مكوث، ويعتمد على مصادره الخارجية.
وتابع درغام لأننا نعتبر أصحاب الدخل المحدود القادرين على تسديد الأقساط بحاجة للتمويل تمت مضاعفة حصة التسليف المسموحة لكل من المصارف العامة المختصة بذوي الدخل المحدود.

اقرأ أيضا

أبو الهدى اللحام: الربط الالكتروني مع المالية في مصلحة التاجر وستجعل الفواتير مضبوطة

مع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته وزارة المالية للتجار والصناعيين من أجل الربط الالكتروني. تزداد ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish