الرئيسية / اخبار البلد / دراسة لرفع تعرفة وسائل النقل.. ومحافظ دمشق يوعز بعودة عمل “السرافيس” يومي الجمعة والسبت أثر محلي

دراسة لرفع تعرفة وسائل النقل.. ومحافظ دمشق يوعز بعودة عمل “السرافيس” يومي الجمعة والسبت أثر محلي

ووفقاً لصحيفة “الوطن” المحلية، فإن المحافظ ترأس اجتماعاً لمتابعة عمل تطبيق منظومة التتبع الإلكتروني لوسائط النقل العامة. تم خلاله التأكيد أن المنظومة تعمل بشكل دقيق ووفق الضوابط الموضوعة دون أي تدخل بشري فيها وفي حال توقفت شبكة الانترنت عن الجهاز لسببٍ ما. يتم تخزين المسافات المقطوعة في (كرت الذاكرة) بالجهاز واحتساب هذه المسافات بمجرد عودة الشبكة.

عقوبات رادعة

وتم اتخاذ قرار بفرض عقوبات رادعة بحق صاحب الآلية إذا ثبت تلاعبه بالجهاز تشمل إيقاف تزويد الآلية بالوقود لمدة أسبوع في المرة الأولى. ولمدة شهر في المرة الثانية وحجز المركبة مع تنظيم ضبط. وفق المرسوم رقم 8 لعام 2021 في المرة الثالثة.

ودعا كريشاتي إلى تشكيل لجنة بالتنسيق بين المحافظة ووزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والنفط والثروة المعدنية لدراسة تعديل التعرفة التي يطالب بها أصحاب وسائل النقل. نظراً لارتفاع أسعار قطع الغيار وتكاليف الإصلاح. على أن تكون منّصفة لأصحاب هذه الوسائل والمواطنين ومعالجة الشكاوى الواردة بالسرعة القصوى. في حال التأكد من أنها محقة.

بدوره، عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في دمشق مازن دباس، قال: “من المقرر عودة توزيع مادة المازوت يومي الجمعة والسبت. وبالتالي عودة عمل السرافيس بالشكل المطلوب بعد توقف دام شهرين. على أن يتم العمل بالآلية نفسها، المحددة لتزود السرافيس. التي تلتزم بتخديم الخطوط بالشكل المطلوب،”بحسب “الوطن”.

ولفت دباس إلى التشدد بحرمان أي سرفيس غير ملتزم بالتزود بالمادة. مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتلاعبين بجهاز الـ (GPS). تصل إلى الإحالة للقضاء في حال تكررت المخالفة للمرة الثالثة، وبالتالي لا تهاون مع هذا الموضوع.

كما أشار إلى أنه تم خلال الأسبوع الماضي إيقاف بطاقات 280 سرفيساً وصلته رسالة تركيب الجهاز ولم يبادر إلى التركيب. مع معاودة تفعيل البطاقة لجميع السرافيس التي سارعت على الفور إلى تركيب الجهاز. مع العمل على مراقبة واقع خطوط النقل وعمل الباصات والسرافيس ومسار الخطوط وتتبعها ومنح كميات المازوت. حسب عمل كل سرفيس من السرافيس، لينعكس ذلك إيجاباً على المواطنين.

قطاع النقل والمواصلات

وقبل أيام كشف عضو المكتب التنفيذي عن قطاع النقل والمواصلات في محافظة دمشق مازن دباس: عن توقيف بطاقات عدد من السرافيس. التي لم تلتزم بالمهلة التي منحتها المحافظة لاستكمال عمليات تطبيق تركيب جهاز نظام التتبع. والتي انتهت منذ يومين.

وفي رده على تخوف المواطنين والحديث الدائر في الشارع حول أن أصحاب السرافيس سيجدون طريقة جديدة للالتفاف على تطبيق التتبع إذ يعطي إشارة أن السرفيس يعمل لكنه لا يعمل. طمأن دباس أن أصحاب السرافيس لا يستطيعون العبث بهذه الأنظمة. مشيراً إلى أن أي تلاعب بالجهاز يظهر مباشرة على لوحات التتبع والمراقبة.

وأكد عضو المكتب التنفيذي في تصريح سابق أن تركيب أجهزة التتبع (GPS). من شأنه توفير كميات كبيرة من المازوت تصل إلى نحو 40%، واعداً بانتهاء أزمة النقل في العاصمة دمشق.

أثر برس

اقرأ أيضا

مقترح بتحرير سعر الطحين للمخابز وتعويضهم وفقاً لعدد الربطات المنتجة

سنسيريا كشفت مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن مقترح لتحرير سعر الدقيق التمويني ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish