الرئيسية / اخبار البلد / خوفا من انتشار الكوليرا.. الأردن يضع اشتراطات قاسية على حدودها مع سوريا ويمنع استقبال منتجات غذائية قادمة منه
الباك تو باك الى الالغاء القريب
معبر نصيب الحدودي

خوفا من انتشار الكوليرا.. الأردن يضع اشتراطات قاسية على حدودها مع سوريا ويمنع استقبال منتجات غذائية قادمة منه

أصدرت السلطات الأردنية، قراراً بمنع استقبال أي شحنة منتجات غذائية قادمة من سوريا. بسبب انتشار مرض الكوليرا في البلاد.

وبحسب موقع “الأردن 24″، أكد مستشار رئيس الوزراء الأردني لشؤون الأوبئة، عادل البلبيسي، أن المملكة منعت دخول المنتجات النيئة والعصائر من سوريا باستثناء المواد المعلبة. مضيفاً أن الحكومة الأردنية وضعت اشتراطات قاسية على الحدود مع سوريا لمنع دخول الكوليرا للمملكة.
ولفت البلبيسي إلى أن السلطات الأردنية قررت فحص 15 في المئة من حالات الإصابة بالإسهال اليومية. التي تصل مستشفيات الحكومة، للتأكد من عدم وجود أي إصابات فيها.
وبالتزامن مع تفشي مرض الكوليرا في سوريا، انخفضت أسعار الخضراوات الورقية وبعض أنواع الخضار الأخرى، بنسبة وصلت إلى 50 بالمئة. 
ووجهت الحكومة للفلاحين وخصوصاً في ريف دمشق تحذيراً من استخدام المياه الملوثة في السقاية. وأصدرت محافظة دمشق تعميماً أبلغت فيه جميع أصحاب المطاعم وبائعي السندويش بالامتناع عن تقديم جميع أنواع الخضراوات الورقية من خسّ وملفوف وغيرها. تحت طائلة الإغلاق بسبب سهولة نقلها لمرض الكوليرا، مشددة على النظافة الشخصية للعمال.
كل ذلك يأتي في وقت تنحسر فيه أهم الأنهار في سوريا؛ نهر الفرات الذي حبست تركيا حصة سوريا منه، متجاهلة المعاهدات الدولية ببناء السدود والقنوات وإنشاء بحيرات صناعية. مما أدى إلى جفاف وزيادة التصحر، وتغير بيئي في طبيعة الشمال السوري. وما خلق في أوقات سابقة من أزمات صحية محلية.
كذلك، فإن هناك سياسات حكومية تمثلت بقطع المياه لأيام طويلة في مختلف المحافظات، ما دفع المواطنين إلى شراء المياه من الصهاريج، مجهولة المصدر، والتي أدت إلى وقوع حالات تسمم، والتهاب كبد وبائي “أ”، فضلا عن غياب الإشراف والرقابة على معامل صنع الثلج. والتي غالبا ما تستخدم فيها المياه غير المعقّمة.

اقرأ أيضا

قريباً تسديد اكتتاب الإسكان عبر الدفع الإلكتروني

كشف مدير المعلوماتية في المؤسسة العامة للإسكان المهندس معتز صباغ أنه اعتباراً من بداية العام ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish