الرئيسية / اقتصاد عالمي / حفاظاً على البيئة ورفداً للاقتصاد.. الكويت تُفرغ أكبر مقبرة إطارات في العالم

حفاظاً على البيئة ورفداً للاقتصاد.. الكويت تُفرغ أكبر مقبرة إطارات في العالم

تحتوي المقبرة على أكتر من 43 مليون إطار جمعتها الكويت منذ عام 2004 ونقلتها خلال ثمانية أشهر إلى منطقة السالمي بالقرب من مصنع إعادة تدوير يستوعب 3500 إطار يومياً. وبنفس المنطقة يتم بناء أربعة مصانع جديدة لإعادة تدوير هذه الإطارات بالكامل. وسيتم إعداد خطط حكومية للتوجه بشكل أكبر لإعادة تدوير النفايات كاملة بالكويت.

وتتنوع استخدامات الإطارات بين أمور أشهرها الصهر بأفران حرارتها 1200 درجة لإنتاج الإسفلت. أو تقطيعها إلى حبيبات لاستخدامها بالملاعب الرياضية وصالات الحديد والعشب الصناعي. إضافةً إلى أن الناتج المعاد تدويره يُستخدم كعازل صوت ببناء الأبراج أو الاستوديوهات التسجيلية.

فنيَّاً

وفي نفس السياق استطاع الفنان الكوري يونغ هو جي الإبداع وإدهاش الناس من خلال فنه المعتمد على الإطارات. حيث صنع التماثيل من إطارات السيارات القديمة مجسداً الحيوانات والمناظر الطبيعية وبعض المخلوقات الخيالية.

عربياً

أما عن النفايات بشكل عام فالوطن العربي ينتج حوالي ال 250 ألف طن نفايات يومياً. ثلث هذه النفايات هي بقايا أطعمة والباقي مكون من ورق و بلاستيك و زجاج و معادن و مواد أخرى. وبنسبة لا تتجاوز ال 10% منها فقط يُعاد تدويرها رغم إمكانية إعادة تدوير كامل النفايات والاستفادة منها.

وتشير بعض التقديرات إلى أن الدول العربية تهدر سنوياً فرصة كسب 122 مليار دولار. بسبب عدم تدويرها للنفايات الصلبة لديها. وهذا ما استدعى ضرورة الإسراع بإستراتيجيات فاعلة لضمان تحقيق أقصى استفادة من النفايات بجميع أنواعها. وذلك سواء كان بمبادرات حكومية خالصة أم بدعم فني ومالي من المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي.

عالمياً

وبهذا تشكل النفايات إما عبئ أو ثروة. فقد باتت سلعة لها سوق عالمية للتصدير والاستيراد. فنجد دول تستورد قمامة دول أخرى لإعادة تدويرها و تصديرها كمنتجات (تماماً كعملية تكرير النفط). أي دول تبيع وأخرى تشترى. ففي عام 2018 صدرت دول الاتحاد الأوروبى 41.1 مليون طن بقيمة 16.6 مليار يورو إلى دول الهند والصين وإندونيسيا ودول أخرى.

ويُذكر أن السويد وألمانيا تعتبر عالمياً الأفضل في إعادة التدوير بنسبة تزيد عن 90%.

اقرأ أيضا

ثريان صينيان يفقدان 4.6 مليار دولار في يوم

بعدما أعلن منظمون صينيون عن تعليق الموافقات على جميع ألعاب الإنترنت الجديدة، بصورة مؤقتة، انخفضت ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish