الرئيسية / أرقام سورية / حتى 600 ألف ليرة للقبول «الموازي» و6 آلاف دولار رسوم شواغر «العرب والأجانب
اعتماد سعر الصرف لتسجيل الطلبة
اعتماد سعر الصرف لتسجيل الطلبة

حتى 600 ألف ليرة للقبول «الموازي» و6 آلاف دولار رسوم شواغر «العرب والأجانب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلة الدراسات العليا في كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة والتمريض والعمارة والمعلوماتية والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ ضمن شروط حددت بنص إعلان المفاضلة. على أن تقدم الطلبات اعتباراً من الأحد 8 كانون الثاني المقبل وحتى الثلاثاء 24 كانون الثاني 2023.

كما أعلنت الوزارة عن مفاضلة الهيئة السورية للاختصاصات الطبية للطلاب السوريين ومن في حكمهم من خريجي الجامعات الحكومية والخاصة السورية والجامعات غير السورية التي تمت معادلتها أصولاً. وذلك وفقاً للقبول العام على المقاعد والشواغر المحددة في الهيئة في مديريات الصحة في المحافظات. والملتزم عملاً بأحكام المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2022.

وحددت الوزارة الشروط العامة للتقدم إلى المفاضلة الموحدة بأن يكون حاملاً للجنسية السورية. وأن يكون المتقدم اجتاز الامتحان الوطني الكتابي الموحد وحصل على علامة لا تقل عن 60 بالمئة، لكن لا يقبل المتقدم الذي حصل على المساعدة في الامتحان الوطني. على أن يعتمد النجاح في الامتحان الوطني لأربع سنوات من تاريخ نجاح المتقدم في الامتحانات الجارية خلال الأعوام (2019- 2020-2021-2022). حيث سيتم اعتماد معدل الدورة الأعلى إذا كان قد تقدم المتقدم إلى أكثر من دورة.

الشروط

ومن ضمن الشروط أن يكون المتقدم من خريجي الجامعات الخاصة السورية وخريجي الجامعات غير السورية المعتمدة وحاصلاً على درجة الإجازة المطلوبة بمرتبة جيد ولا يقل معدله عن 70 بالمئة. ويعتمد المعدل للجامعات غير السورية من دون أي حسم ويشترط للمتقدم الحاصل على شهادة الدراسة التخصصية العامة أو (بورد سوري) في اختصاص عام أن يكون تقديره جيداً على الأقل للتقدم إلى التخصصات السريرية الفرعية ضمن آليات محددة بمضمون المفاضلة المعلنة. وعلى طلاب الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية الراغبين بتدوين رغبة شواغر العرب والأجانب في (الدراسات العليا) تسديد سلفة مالية 500 دولار (أو ما يعادلها بالليرة السورية حسب نشرة سعر الصرف) في أحد فروع المصارف. على أن ترد السلفة في حال عدم القبول بنتيجة هذه المفاضلة. مع اشتراط إرفاق وصل السلفة لتدوين رغبة شواغر العرب والأجانب.

المفاضلة الموحدة

وفيما يخص المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب، لا يسمح للمقبولين بنتيجتها الذين يستنكفون عن التسجيل بالتقدم إلى مفاضلات القبول في الأعوام القادمة.كما يسمح للطلاب الذين تقدموا إلى مفاضلة دبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص في الجامعات لعام 2022- 2023 التقدم إلى هذه المفاضلة. على أن يصار إلى شطب أسماء المقبولين بنتيجة هذه المفاضلة من دبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص إذا كانوا قد قبلوا فيها.

وعلى المتقدم إلى المفاضلة ملء رغبة واحدة على الأقل وستين رغبة على الأكثر في حال كانت الرغبات المتاحة أكثر من 60 رغبة، ولا يجوز التحويل المماثل أو تغيير القيد في الدراسات العليا بين الجامعات. ولا يجوز أيضاً التبديل بين الاختصاصات للمقبولين للبورد السوري في الهيئة السورية للاختصاصات الطبية بعد صدور نتائج المفاضلة. وتضمن الإعلان أحكاماً خاصة بمفاضلة الهيئة السورية للاختصاصات الطبية (البورد السوري)، وبمفاضلة الدراسات العليا بالجامعات الحكومية السورية، ولتدوين رغبة الملتزم (دراسات عليا- بورد سوري).

وفيما يخص الرسوم الجامعية، حددت بـ600 ألف ليرة للتعليم الموازي لكليات الطب. إضافة إلى الدراسات التخصصية العامة الطبية أو الفرعية، وبـ6 آلاف دولار لرسوم شواغر العرب والأجانب لكليات الطب. إضافة إلى الدراسات التخصصية العامة الطبية أو الفرعية. علماً أن رسم التسجيل في مفاضلة الهيئة السورية للاختصاصات الطبية للسوريين حدد بـ3 آلاف ليرة.

حددت الرسوم

 

كما حددت الرسوم بـ600 ألف ليرة للتعليم الموازي لطلاب الماجستير في كلية طب الأٍسنان وكلية الصيدلة، و400 ألف ليرة للموازي من طلاب الماجستير في كليات الهندسة بمختلف اختصاصاتها وكلية التمريض والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي. و6 آلاف دولار رسوم شواغر العرب والأجانب من طلاب الماجستير في كليات طب الأسنان والصيدلة والهندسة بمختلف اختصاصاتها. و4 آلاف دولار رسوم شواغر العرب والأجانب من طلاب الماجستير في كليات التمريض والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي.

هذا وحددت المفاضلة الأعداد المقرر قبولها في اختصاصات الدراسات العليا في كليات طب الأسنان، والصيدلة والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي والهندسة المعمارية والهندسة المعلوماتية. إضافة إلى كلية التمريض، والعدد المقرر قبوله في اختصاصات الطب (ملتزم) في مشافي التعليم العالي لعام 2022-2023.

كما حددت العدد المقرر قبوله في الاختصاصات السريرية الفرعية لحملة شهادة البورد السوري وحملة شهادة الدراسات التخصصية العامة للطب. إضافة للعدد المقرر قبوله في الدراسات التخصصية السريرية الفرعية لحملة شهادة الدراسات التخصصية العامة للطب البشري.وفي اختصاصات الطب (ملتزم) لمصلحة وزارات الصحة والداخلية والدفاع والتربية.

و أكدت معاون وزير التعليم العالي للشؤون الطبية فاديه ديب أن العدد الإجمالي للمقرر قبولهم بموجب المفاضلة المعلن عنها يتجاوز 3500. بما يشمل القبول العام والموازي في عدد من الجامعات إضافة إلى القبول في الطب البشري «الملتزم» والبورد السوري.
ونوهت معاون الوزير بأن إصدار النتائج بشكل موحد خلال الأسبوع الأول من شباط العام القادم.
وأضافت: ما يميز المفاضلة هو القبول في اختصاصات الطب (ملتزم) لمصلحة المشافي ومديريات الصحة في المحافظات، والمشافي التابعة للداخلية والدفاع مع تحديد الأعداد المقررة ضمن جداول معلنة بموجب المفاضلة.
وتابعت: تم الإعلان قبل نهاية العام كي يتسنى للطالب التروي في تحديد رغباته وخياراته. مع التأكيد خلال اجتماع مجلس التعليم العالي على كل الجامعات بتحديد المراكز ومساعدة الطلاب وتوجيههم خلال التسجيل وتدوين الرغبات على اختلافها

الوطن

اقرأ أيضا

مشروع تعديل على قانون ضريبة دخل يضمن حقوق المكلّف والخزينة… تخفيض ضريبة الدخل من 20% الى 5% للعاملين في الدولة!

وافقت الحكومة مؤخراً على التعديلات التي تقدمت بها وزارة المالية حول تعديل بعض مواد القانون ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish