الرئيسية / من العالم / توقعات بارتفاع عجز ميزانيات دول الخليج

توقعات بارتفاع عجز ميزانيات دول الخليج

سينسيريا:  

توقعت وكالة “موديز” الدولية للتصنيف الائتماني أن يصل عجز ميزانيات دول الخليج إلى 12.5% من ناتجها المحلي خلال العام الحالي.

وأفادت الوكالة أنها تتوقع ارتفاع العجز المالي في ميزانيات دول “مجلس التعاون الخليجي” من 9% في العام 2015 إلى 12.5% من إجمالي ناتجها المحلي للعام الحالي.

وأضافت “موديز” أن استمرار انخفاض أسعار النفط سيدفع النمو الاقتصادي للتباطؤ وتآكل الاحتياطات، وسيزيد من العجز وسيرفع مستويات الدين، مشيرة إلى أنه على الرغم من ذلك تتوقع أن يبقى النمو إيجابيا مع اعتماد الدول الخليجية على تخفيض الإنفاق بشكل تدريجي ومواصلة الإنتاج النفطي.

وذكرت “موديز” أن ارتفاع العجز سيكون أسرع في كل من السعودية والبحرين وسلطنة عمان مما سيبلغه في الإمارات وقطر والكويت، حيث ستخفف الاحتياطات من الآثار السلبية على المدى القصير، مع لجوء حكومات تلك الدول بشكل متزايد إلى الديون الخارجية.

وأشارت “موديز” إلى أن أكبر زيادة في الدين على الناتج المحلي الإجمالي ستكون في كل من البحرين وسلطنة عمان لتصل إلى 35 و18% على التوالي مقارنة بمستويات عام 2014، تليها السعودية التي تقل عنها بنسبة 15%، بينما ستتراوح النسبة لبقية الدول الخليجية بين 11 – 13% من الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر: وكالات

اقرأ أيضا

عُمان ترفع الحظر عن القادمين من 9 دول بينها مصر بدءاً من الجمعة

مباشر: أعلنت سلطنة عُمان عن رفع جمهورية مصر العربية من قائمة الدول التي يحظر على ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish