الشريط الاقتصادي
الرئيسية / اقتصاد زراعي / توريد 50 ألف طن من الذرة الصفراء

توريد 50 ألف طن من الذرة الصفراء

سنسيريا

بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها أسعار المواد العلفية في الأسواق المحلية، اتخذت وزارة الزراعة- المؤسسة العامة للأعلاف عدة إجراءات متتابعة هدفها الحد من التأثير السلبي لهذا الارتفاع ومساعدة المربين على تأمين حاجة قطعانهم من المواد العلفية وبأسعار مناسبة.

وأهم هذه الإجراءات زيادة المقنن العلفي للأغنام للدورة الحالية من 4 كغ إلى 10 كغ للرأس الواحد وفتح دورة علفية للأبقار وبمقنن مقداره 150 كغ للرأس الواحد. وفتح دورة علفية للدواجن، وفتح دورة علفية للجواميس والخيول والجمال.

إضافة إلى البدء بالتعاقد مع أربع شركات لتوريد 50 ألف طن من مادة الذرة الصفراء.

وقالت الوزارة: إنه ونتيجة توقف معمل أعلاف طرطوس من خلال الدورة العلفية السابقة وبعد أن تم تجهيزه ووضعه بالخدمة بإنتاجية جيدة، تمت الموافقة لمربي الأبقار في محافظة طرطوس للذين لم يتمكنوا من استلام مخصصات قطعانهم خلال الدورة السابقة، استلامها خلال الدورة الحالية.

وأشارت إلى أنه يتم التجهيز حالياً للإعلان عن مناقصة لتوريد 50 ألف طن من مادة الذرة الصفراء. إضافة للاستمرار بالإعلان عن شراء كمية 40 ألف طن شعير و 20 ألف طن كسبة الصويا.

وبينت الوزارة أن هذه الإجراءات كان لها أثر إيجابي كبير لناحية انخفاض أسعار المواد العلفية في السوق المحلية وتوفرها بشكل أكبر. حيث تراوح انخفاض الأسعار بنسبة 25 إلى 35 % عما كانت عليه سابقاً

فمثلاً كان سعر مادة الذرة 2450 ليرة للكغ انخفض إلى 1950- 2000 ليرة للكغ، وسعر مادة كسبة الصويا كان 3300 ليرة للكغ انخفض إلى 2900 ليرة وسعر مادة النخالة كان 1450 ليرة للكغ انخفض إلى 900 ليرة.

اقرأ أيضا

السماد

الزراعي يرفع أسعار السماد 20 بالمئة..طن اليوريا بـ3 ملايين ليرة … مدير في المصرف : مبيع اليوريا حالياً محصور لزراعة القمح وعممنا لتسليم الفلاحين كامل احتياجهم

عمم المصرف الزراعي أمس على فروعه استئناف بيع الأسمدة للفلاحين وفق الأسعار المعدلة حيث أصبح ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish