الرئيسية / أخبار البلد / تمديد مدة تنفيذ مشروع مزارع الأسماك الأسرية الصغيرة لعامي 2022 و2023

تمديد مدة تنفيذ مشروع مزارع الأسماك الأسرية الصغيرة لعامي 2022 و2023

ويهدف المشروع إلى الحفاظ على الثروة السمكية وزيادة إنتاجها وتطويرها ونشر ثقافة التربية في المزارع الأسرية ودعم المشاريع متناهية الصغر وتأمين مستلزمات عمل هذه المشاريع.

مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية الدكتور عبد اللطيف علي أكد على أهمية هذا القرار في دعم المشاريع الصغيرة ورفد السوق المحلية بالإنتاج السمكي ونشر ثقافة تربية الأسماك لدى المواطنين وتأمين الغذاء الصحي للأسر الريفية مع دخل مادي إضافي والمساهمة في زيادة نصيب الفرد من لحوم الأسماك. بالإضافة إلى أن هذة الطريقة في التربية تحقق فائدة مزدوجة لاستخدام المياه الناتجة عن الحوض من خلال إنتاج بروتين سمكي عالي القيمة الغذائية لسقاية المزروعات. علماً أن فضلات الأسماك غنية بمادة الأمونيا التي تغني المياه بالمادة الأزوتية وبالتالي تساهم في تخصيب التربة المزروعة وتخفف من تكاليف إنتاج المحاصيل.

وبين علي أن عدد المزارع السمكية الأسرية بلغ منذ إنطلاقة المشروع عام 2018 حوالي 2163 مزرعة بدأ ب9 مزارع في اللاذقية عام 2018 ثم توسع ليشمل 8محافظات هي حمص وحماة واللاذقية وطرطوس والقنيطرة وريف دمشق ودرعا وحلب، بينما بلغ عدد الإصبعيات الموزعة 312950 إصبعية تقدمها الهيئة مجاناً وهي من إنتاج مركز أبحاث السن التابع له مع تأمين الإشراف الفني والتدريب للأسر المستفيدة من قبل كوادر الهيئة.

ونوه علي إلى أن الغاية الأساسية من المشروع هي تحقيق التنمية المستدامة لسكان الريف وتطبيق مبدأ الإستزراع السمكي النباتي علماً أن إنتاجية المزارع الموزعة بلغت حوالي 130 طن من الأسماك

 

اقرأ أيضا

نحو 150 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين سورية و الأردن

سنسيريا كشف عرفان الخصاونة ، المدير العام للمنطقة الحرة المشتركة السورية الأردنية، أن حجم التبادل ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish