الرئيسية / اقتصاد زراعي / تفاوت كبير بإنتاج كمية القطن في محافظة الرقة 

تفاوت كبير بإنتاج كمية القطن في محافظة الرقة 

وقال مدير زراعة الرقة المهندس محمد الخذلي: ” بدأت عمليات قطاف محصول القطن بشكل واسع في مناطق ريف الرقة الشمالي والشرقي ، وسط تفاوت بكمية الإنتاج بين 400 و 150 كليو غراما في الدونم الواحد “.

وأضاف المهندس الخذلي : ” بلغت المساحة المزروعة بمحصول القطن في محافظة الرقة حوالي 12000 ألف هكتار منها 568 هكتارا في المنطقة المحررة من الإرهاب، وتمت زراعة مساحات بسيطة في منطقة الدبسي بريف الرقة الغربي، في حين أن أغلب المساحة هو في ريف الرقة الشرقي؛ وبدأت عمليات قطاف القطن وننتظر أن يتم جني كمية كبيرة ليتم إرسالها إلى محافظة حلب “.

وقال المزارع محمد الحمد في ريف الرقة الشرقي: ” إن مساحة القطن في عموم محافظة الرقة تشهد تراجعاً سنوياً بسبب انخفاض وجفاف الآبار الارتوازية وتحكم ميليشيا “قسد” بكمية مياه الري التي تصل إلى مشاريع حوض الفرات في ريف الرقة الشرقي ، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج ، فقد انخفضت الكمية من حوالي 50 ألف دونم إلى حوالي 5 آلاف دونم “.

وأضاف الحمد: الظروف الجوية لعبت دوراً كبيراً في الإنتاج، ففي أحسن الحقول التي تم قطافها حتى الآن لا يتجاوز الإتتاج 200 كغ في الدونم ، في حين قبل سنوات الحرب على سورية كان إنتاج الدونم يتجاوز 500 كيلوغرام .

كما شهدت مساحة القطن في عموم محافظة الرقة تراجعاً كبيرا بسبب تكاليف الإنتاج وقلة المياه وانخفاض قيمة المحصول في المناطق التي تسيطر عليها التنظيمات الإرهابية

اقرأ أيضا

بعد العجول و الأغنام و العواس .. تهريب الأبقار الحلوب من سورية

سنسيريا كشف عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الحرفيين بدمشق والمشرف على جمعية اللحامين أدمون قطيش، أن ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish