الرئيسية / معلومة / تعرف على الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل..

تعرف على الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل..

إن أفضل وسيلة لإجراء مقابلة عمل ناجحة هو تحضير إجابات للأسئلة المحتملة التي سيطرحها عليك صاحب العمل، فذلك يساعد بشكل كبير في تسويق مهاراتك وخبراتك بفعالية، وبالتالي التميّز عن المرشحين الآخرين ونيل الوظيفة.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل وكيفية التحضير لها:

1. أخبرنا المزيد عن نفسك

هنا ننصحك بأن تجيب بإيجاز وأن تركّز على حياتك المهنية، وأهدافك وتطلعاتك المستقبلية. ليس من المناسب التحدث عن حياتك الشخصية أو عائلتك، بل يتعين عليك التركيز على خلفيتك التعليمية ومسيرتك المهنية واهتماماتك، بالإضافة الى أسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة والأمور التي تجعلك مؤهلاً لها، وكيف يمكنك المساهمة في تطوير الشركة وتحقيق أهدافها. استغل هذا السؤال للتركيز على مدى تناسب قيمك الشخصية والمهنية مع ثقافة الشركة.

2. لمَ ترغب بالعمل لدينا؟

أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” (ديسمبر 2011) الى أن 20% من أصحاب العمل يعتقدون أن عدم التحضير لمقابلة العمل هو أكثر الأخطاء الشائعة بين الباحثين عن عمل. في الواقع، يبحث أصحاب العمل عن المرشحين الذين يظهرون حماساً للعمل لديهم، والذين يتمتعون بمستوى عالٍ من النزاهة والأخلاق. لذا أظهِر هنا لصاحب العمل بأنك قمت بإجراء أبحاث حول الشركة، وأنك ترغب بالعمل لديها وتعتقد أنها الشركة الرائدة في مجال عملها. يتعين عليك إظهار مدى قدرتك على التكيّف، ورغبتك بالانسجام مع ثقافة الشركة وطريقة عملها. أضِف الى ذلك قدرتك على الالتزام بسياسات الشركة وأهدافها. فأكثر ما يبحث عنه صاحب العمل هو قدرتك على التضحية والاستثمار بقدراتك للتميّز في بيئة العمل الجديدة.

3. لمَ تركت وظيفتك السابقة؟

تجنّب التحدث بالسوء عن فريق عملك أو مديرك السابق خلال مقابلة العمل حتى وان كنت مستاءً من تصرفاتهم وسلوكياتهم. فمدراء التوظيف ينظرون بطريقة سلبية الى الأشخاص الذين لا يظهرون الولاء والاحترام تجاه مدرائهم السابقين، كما أنهم يتجنبون العمل مع الأشخاص الذين يفشون أسرار الشركة ويطعنون بسمعتها وسمعة زملائهم في العمل. يمكنك القول أنك تبحث عن تحديات جديدة، أو أنك تعلمت بما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة وأنك تبحث الآن عن فرص تعلّم جديدة، أو أنه تمت إعادة هيكلة القسم أو الشركة التي كنت تعمل لديها، أو أنك مستعد لبدء مرحلة جديدة في مسيرتك المهنية بعد أن قمت بتحقيق كافة أهدافك المهنية في شركتك السابقة. يتعين عليك اظهار رضاك عن نجاحاتك السابقة، وبأنك تطمح لتحقيق المزيد من النجاحات في مسيرتك المهنية.

4. ما هي أهم نقاط ضعفك؟

لا تذكر أية نقاط ضعف أو صفات سلبية قد تؤثر على أدائك للوظيفة. فليس من المناسب هنا التحدث عن عدم قدرتك على الالتزام بالمواعيد أو تحقيق الأهداف. يمكنك القول بأنك شخص طموح للغاية، أو أنك تهتم كثيراً بالتفاصيل أو تفضل العمل على أكثر من مشروع في الوقت عينه. يمكنك أيضاً التحدث عن صفة سلبية ليس لها علاقة بالوظيفة التي تطمح للحصول عليها ولن تؤثر على أدائك في العمل، وذكر الإجراءات التي قمت باتخاذها لتحسين هذه الصفة السلبية، كالمشاركة في الدورات التدريبية، أو قراءة الكتب أو الاستعانة بمرشد، فذلك يظهر لأصحاب العمل بأنك شخص مبادر، وملتزم بمبدأ التعلّم المستمر، وتسعى لاكتساب مهارات جديدة على الدوام. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، الى أن 28,8% من أصحاب العمل في الشرق الأوسط يبحثون عن “الشغف والدافع والطموح” كأهم العوامل عند اتخاذ قرارات التوظيف

اقرأ أيضا

بدءا من الاختناق وانتهاء بالموت… طرق التدفئة الجديدة بمخاطر لاتحمد عقباها

سنسيربا أدى البرد القارس وانعدام جميع وسائل التدفئة، والانقطاعات المستمرة غير المضبوطة للكهرباء، إلى اضطرار ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish