الرئيسية / مصارف و مال / “المركزي” يعدّل نظام إصدار شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي

“المركزي” يعدّل نظام إصدار شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي

عدّل مصرف سورية المركزي نظام إصدار شهادات الإيداع التقليدية بالقطع الأجنبي، بحيث تصدر شهادات الإيداع بأجلٍ لا يقل عن شهر، ولا يزيد عن سنة، على أن يحق لمجلس النقد والتسليف تحديد آجال شهادات الإيداع بخلاف ذلك.

وتُحدد القيمة الاسمية لشهادات الإيداع بقرار من لجنة إدارة مصرف سورية المركزي ويتم تضمينها في إعلان الإصدار، على أن تصدر شهادات الإيداع بخصم إصدار بعد اقتطاع مبلغ الفائدة من القيمة الاسمية للشهادة، وفق طريقة سعر الفائدة الثابت، أو طريقة مزاد السعر الموحد، وتصدر بكوبونات نصف سنوية وفق طريقة مزاد السعر المتعدد، ويبدأ احتساب الفائدة اعتباراً من اليوم التالي ليوم التسوية وفق أساس زمني ( فعلي / 360 ) يعتمد لأغراض احتساب الفوائد والخصم على شهادات الإيداع.

وأوضح قرار التعديل أن مصرف سورية المركزي يُعلن عن إصدار شهادات الإيداع على موقعه الالكتروني الرسمي، والوسائل الإعلامية المعتمدة التي يراها مناسبة قبل عشرة أيام عمل من التاريخ المحدد للإصدار، ويتم إبلاغ الجهات المؤهلة للاكتتاب بشكل مباشر – بواسطة الربط الشبكي – وفق إحدى الطريقتين التاليتين:

الإصدار بطريقة سعر الفائدة الثابت:

يتضمن الإعلان بهذه الطريقة بيانات تاريخ الإصدار، وحجم الإصدار، ومدة الاكتتاب، ويوم التسوية، وتاريخ الاستحقاق، وسعر الفائدة، والحد الأقصى المسموح الاكتتاب به للجهة، أو أي شروط أخرى.

ويتم ترتيب العروض حسب أولوية ورودها، ويستمر الاكتتاب حتى انتهاء الوقت المحدد لإغلاق الاكتتاب.

الإصدار بطريقة المزاد:

يتضمن الإعلان عن ذلك بيانات تاريخ الإصدار، حجم الإصدار، يوم الاكتتاب، تاريخ التسوية، تاريخ الاستحقاق، عدد العروض المسموح تقديمها للمشارك الواحد، الحد الأقصى المسموح الاكتتاب به للجهة، أو أي شروط أخرى.

ويتم تطبيق سعر الاقتطاع / سعر الكوبون على العروض الفائزة في هذا النوع، بحيث يتم قبول العرض الذي يتضمن أقل سعر فائدة، ومن ثم العرض الذي يليه، ويتم وضع حد أعلى عند الإعلان عن كل مزاد، ويحق للمصرف المركزي رفض أي عرض في حال تجاوزه.

الجهات المؤهلة المسموح لها الاكتتاب والتداول:

المصارف التقليدية العاملة في الجمهورية العربية السورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي، والمؤسسات المالية الأخرى التي تقبل الودائع. ويمكن لإدارة مصرف سورية المركزي تحديد الجهات المؤهلة في كل إعلان عن الإصدار.

إجراءات الاكتتاب:

ويوضح المركزي في قرار التعديل توقيت تقديم طلب الاكتتاب، بحيث تقدم طلبات الاكتتاب بشهادات الإيداع وفق ما هو محدد في إعلان الإصدار خلال مدة سريان الاكتتاب الواردة في نشرة الإصدار.

وعن أسلوب تقديم الطلب يوضح المركزي أن تقديمه يتم من قبل الجهة المؤهلة والراغبة بالاكتتاب من خلال البرمجية المستخدمة من قبل مديرية الدّين العام والأوراق المالية ووفق النماذج المخصصة لهذه الغاية، ويجب أن يتضمن طلب الاكتتاب عدد الشهادات وآجالها والقيمة الاسمية لشهادات الإيداع التي يُغب بالاكتتاب عليها وسعر الفائدة ( المعروض من قبله في حالة المزاد، أو المحدد مسبقاً في حالة الإعلان المسبق عن سعر الفائدة ) رقم العرض في حال المشاركة بأكثر من عرض.

وبيّن المركزي أن حجم الطلب الواحد يجب أن لا يقل عن شهادة إيداع واحدة ولا تتجاوز قيمة الطلبات المقدمة من قبل الجهة المؤهلة الواحدة عن الحد الأقصى المسموح الاكتتاب به والمحدد في نشرة الإصدار.

ونوّه البنك المركزي بأن سعر الفائدة يُعبّر عنه برقم صحيح بأربعة أرقام عشرية بعد الفاصلة، مؤكداً التزامه بالحفاظ على سرية المعلومات المرتبطة بإصدار شهادات الإيداع حتى يتم إعلان النتائج التي يرفعها مدير الإصدار إلى حاكم مصرف سورية المركزي أو من ينوب عنه وتكون مرتبة وفق أولوية الورود في حالة الاكتتاب على شهادات الإيداع بسعر الفائدة الثابت، أو مرتبة من الأقل كلفة للأعلى في حالة الاكتتاب بطريقة المزاد لتحديد حجم الإصدار وسعر الاقتطاع.

وبالنسبة لتخصيص شهادات الإيداع أوضح المركزي أنه عند الاكتتاب بسعر الفائدة الثابت يقوم مدير الإصدار بتحديد العروض الفائزة على مبدأ الوارد أولاً يُقبل أولاً.

أما عند الاكتتاب بطريقة المزاد فيقوم مدير الإصدار بناء على توجيهات الحاكم فيما يتعلق بحجم الإصدار وسعر الاقتطاع، بتحديد شهادات الإيداع التي ستُخصص لكل مكتتب.

وفي يوم إقفال الاكتتاب يقوم مدير الإصدار بإعلان نتيجة الإصدار وإخطار كل مكتتب بالحجم المخصص له من الشهادات ونشر النتائج النهائية على موقع مصرف سورية المركزي على الشبكة بعد موافقة الحاكم أو من ينوب عنه بالتنسيق مع المديرية المسؤولة عن الموقع الالكتروني.

وبشأن التسوية بيّن المركزي أن كل مكتتب يقوم بتحويل قيمة الشهادات التي قام بالاكتتاب عليها عبر نظام التسويات الاجمالية السوري ( SYGS ) إلى مصرف سورية المركزي وفق ضوابط هذا النظام أو بالطرق المتبعة للتحويل، على أن تتم عملية المطابقة الاجمالية بين بيانات سجل الملكية وحساب شهادات الإيداع لدى المركزي في يوم التسوية.

إلغاء الإصدار:

أعطى البنك المركزي لنفسه الحق – في ظل ظروف استثنائية – إلغاء إصدار شهادات الإيداع، على أن يُفصح عن السبب، وذلك في حالات كتعرّض الأسواق المالية لاختلالات طارئة، أو إذا كانت أسعار الفائدة المقترحة من قبل العارضين خارجة بصورة ملحوظة عن المتوقع في ظل الظروف السائدة للسوق، أو عند عدم ورود عروض كافية بالنسبة لطريقة الإعلان المسبق عن سعر الفائدة، أو لأي أسباب أخرى تراها لجنة إدارة مصرف سورية المركزي.

العمليات على شهادات الإيداع:

وأوضح المركزي في هذا النظام المعدّل أن تداول شهادات الإيداع يتم بين الجهات المؤهلة بالتداول ضمن سوق دمشق للأوراق المالية وفق الآلية المعتمدة لديها، ويتم التنسيق بين المركزي وسوق الأوراق المالية لجهة تبادل المعطيات المتعلقة بسجل الملكية وكافة العمليات التي تتم عليه.

وبالنسبة لإعادة شراء شهادات الإيداع يقوم المركزي بالإعلان عن سعر إعادة الشراء ولمختلف الاستحقاقات حسب ما تقتضيه السياسة النقدية، ولا يتقاضى المركزي أي عمولات لقاء عمليات إعادة شراء شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي.

وعن خصم شهادات الإيداع أوضح المركزي أنه يعلن عن سعر الخصم بشكل أسبوعي حسب ما تقتضيه السياسة النقدية، كما لا يتقاضى أي عمولات لقاء عمليات الخصم.

وأخيراً عن استحقاق شهادات الإيداع أوضح المركزي أن مديرية الدّين العام والأوراق المالية – قسم الأوراق المالية، تقوم بتاريخ استحقاق شهادات الإيداع بتقييد القيمة الاسمية لشهادات الإيداع في حسابات الجهات المالكة لها، والتأكد من التعديلات اللازمة على سجل الملكية  

المصدر: سيرياستيبس

اقرأ أيضا

بنك البركة سورية يطلق خدمة (أنجز)

بنك البركة سورية يطلق خدمة (أنجز) للدفع الإلكتروني

أعلن بنك البركة سورية عن إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني “أنجز” من خلال شبكة أجهزة الدفع ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish