الرئيسية / نفط و طاقة / تسهيل مرور الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية.

تسهيل مرور الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية.

أفادت رئاسة مجلس الوزراء اللبناني أمس الجمعة عبر تويتر بأن سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في لبنان دوروتي شيا حملت كتاباً خطياً من وزارة الخزانة الأمريكية للحكومة اللبنانية حول موضوع خط الغاز المصري.

حيث وضحت السفيرة شيا في الرسالة التي نقلتها إلى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي:

أن الإدارة الأمريكية ستسهّل تمديد خط الغاز المصري دون التعرض لعقوبات قيصر. وهذه الرسالة التي تم تسليمها تمثّل خطوة إلى الأمام وحدثاً رئيساً في الوقت الذي نواصل فيه إحراز تقدم لتحقيق طاقة أكثر استدامة، ونظافة للمساعدة في معالجة أزمة الطاقة التي يعاني منها الشعب اللبناني .

وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب بين أن المسؤولين الأمريكيين جددوا تأكيد دعمهم باستجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان من مصر والأردن عبر سوريا.مؤكداً أن الأمريكيين أبلغوه استثناء لبنان من القيود التي يضعها قانون (قيصر)  تم ذلك عبر المسؤولين المصريين لتعزيز إنتاج الطاقة الكهربائية.

يذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعهد في وقت سابق بتسريع وتسهيل تنفيذ مشروع الغاز إلى لبنان. واتفاق وزراء الكهرباء في سوريا والأردن ولبنان في 6 تشرين الأول الفائت على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث.

 

اقرأ أيضا

التغيرات في أسعار النفط

كشف خسائر النفط والكهرباء خلال الأزمة

كشف وزير الاقتصاد السوري “محمد سامر الخليل” أن «خسائر الاقتصاد المحلي في قطاعي الكهرباء والنفط ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish