الرئيسية / اقتصاد زراعي / تضرر محصول التبغ في ريف القدموس وبانياس
تسعيرة التبغ
محصول التبغ

تضرر محصول التبغ في ريف القدموس وبانياس

أكد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس محمد حسين  بتضرر عدد من مزارعي التبغ في ريف القدموس وبانياس. وذلك نتيجة انحباس الأمطار خلال شهر نيسان الماضي وعدم وجود مياه للسقاية في قرى القدموس وخاصة القطاع الشمالي منه وفقر الأرض للسماد. مما أدى لتقزم الشتول وموتها ، وبالتالي وقع المزارعون المتضررون بكارثة. وذلك لأنهم يعتمدون بشكل أساسي على زراعة وبيع محصول التبغ في معيشتهم فهو المصدر الأول والأخير للدخل عندهم.

إضافة إلى أنهم لم يستطيعوا تقديم الكميات المطلوبة منهم للريجة (مؤسسة التبغ ). مشيرا إلى أن قسم كبير من المزارعين استفاد من الأمطار الأخيرة التي أنعشت محصول التبغ عندهم.وهذا ما أكده المزارع إبراهيم علي. مبينا بأنه خلال هذا الموسم زرع أرضه والبالغة دونم ونص الدونم بالتبغ إلا أن الظروف الجوية غير المناسبة أتت على محصوله وهو ملزم بتسليم كمية /50/ كليو من الدخان للريجة. وفي حال عدم تسليمها هذه الكمية سوف يحرم من رخصة الدخان في السنوات القادمة. لأن اللجنة ستسجل بأن المزارع لم يزرع ولن تسجل بأنه زرع وتضرر محصوله.

تضرر المحصول

ونوه حسين إلى أن عدد الفلاحين المتضررين غير كبير وطالب وزارتي الزراعة والصناعة الإيعاز لعناصرها للكشف الحسي على حقول المزارعين المتضررة و ضبط المساحات المتضررة وخاصة من قبل مراقبي التبغ في كل منطقة والتعويض على من يستحق التعويض فعلا. وأضاف بأن تسعيرة التبغ الحالية غير منصفة للفلاح فكيلو التبغ بالسوق يصل ل /25/ ألف ليرة. بينما سعرته وزارة الصناعة ب /6500/ ليرة. ولا بد من إعادة النظر بتسعيرة التبغ ورفعها. بما يتناسب مع الجهد والتعب وتكاليف الإنتاج وبالتالي إنصاف الفلاح .

اقرأ أيضا

أكثر من 10400 طن من البطيخ الأحمر المسوق بالسويداء

سنسيريا أعلن رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة بالسويداء المهندس أكرم سراي الدين أن ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish