الرئيسية / اقتصاد و فوبيا / عاجل: تركيا ترفع أسعار الطاقة 50%.. حصار الليرة وإشتعال التضخم
الليرة التركية
رفع اسعار الطاقة في تركيا

عاجل: تركيا ترفع أسعار الطاقة 50%.. حصار الليرة وإشتعال التضخم

رويترز –  في تحرك تركي جديد من شأنه زيادة الأسعار ورفع معدلات التضخم في البلاد والتي بلغت أعلى مستوياتها منذ ربع قرن تقريبًا، قررت الحكومة التركية رفع أسعار الغاز والكهرباء.

وتزامنا مع القرار التركي الجديد تحركت الليرة التركية لأسفل حيث لا تزال تحوم قرب أدنى مستوياتها على الإطلاق والتي بلغتها حينما قفز التضخم إلى مستويات 36% في كانون الأول الماضي.

تفاصيل القرار

حيث قالت هيئة تنظيم الطاقة EPDK التركية إنها رفعت أسعار الكهرباء للأسر بنسبة 20% وللخدمات بنسبة 30% وتلك المستخدمة في الصناعة بنسبة 50%.

ورفعت السلطات التركية أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للأسر بنحو 20% وحوالي 50% للصناعة الخميس أول أيلول  . مما يضع مزيد من الضغط التصاعدي على التضخم والذي بلغ نحو 80% في تموز الماضي.

ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار المرافق إلى دفع التضخم للأعلى 0.8 نقطة مئوية . كما يؤدي ارتفاع الأسعار الصناعية أيضا إلى زيادة غير مباشرة في التضخم حيث يعكس المنتجون التكاليف على المستهلكين.

مزيد من التفاصيل

وقالت شركة بوتاس، وهي مستورد للطاقة في تركيا إنها رفعت سعر الغاز الطبيعي المنزلي . الرفع تم بنسبة 20.4% وبنسبة 47.6% لصغار لعملاء الصناعيين وبنسبة 50.8% لكبار المستخدمين الصناعيين.

وقررت شركة بوتاس التركية زيادة سعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء بنسبة 49.5%، وفقًا لبيان الشركة.

ورغم الزيادات الأخيرة إلا أن الشركة التركية أكدت في البيان أن الحكومة التركية لا تزال تدعم أكثر من 80% من أسعار الغاز الطبيعي للأسر.

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المنزلي بنسبة 174% هذا العام. كما ارتفعت رفع أسعار الغازات الصناعية الصغيرة والمتوسطة الحجم بنسبة 277% وأسعار صناعية كبيرة بنسبة 379%.

الليرة الان

وتتداول الليرة الحظات من تعاملات اليوم الخميس قرب مستويات 18.2413 ليرة دولار .و ذلك بتراجع في حدود 0.2% بينما سجلت أعلى سعر مقابل الدولار في حدود 18.1845 ليرة دولار.

وانخفضت الليرة التركية خلال تعاملات شهر آب الماضي في حدود 2.3% . و ذلك نزولا من مستويات 17.8 ليرة دولار إلى مستويات 18.2 ليرة دولار بنهاية تعاملات أمس الأربعاء.

زيادة الفقر

وأعلن الاتحاد التركي لنقابات العمال “Türk-İş” عن بيانات حدود الفقروالجوع خلال شهر آب الحالي 2022.

وجاءت البيانات على النحو التالي:

يقع حد الجوع لأسرة مكونة من 4 أفراد، تريد الحصول على نظام غذائي صحي وكافٍ عند 6 آلاف و889 ليرة تركية. على أن يكون نصيب الفرد الواحد 1722 ليرة تقريبًا، بزيادة 25% عن الحد لأدنى للاجور.

أما عن حد الفقر لأسرة مكونة من أربع أشخاص فقد بلغ 22 ألفًا و442 ليرة تركية. على أن يكون نصيب الفرد الواحد 5610 ليرة تقريبًا، ما يعني ارتفاع بأكثر من 308% عن الحد الأدنى للاجور.

وأعلن الاتحاد التركي لنقابات العمال “Türk-İş” عن أن تكلفة المعيشة الشهرية للموظف الواحد بلغت 8 آلاف و999 ليرة تركية. بزيادة 64% عن الحد لأدنى للأجور.

توقعات قاتمة

كشف استطلاع حديث للهيئة التنظيمية للإحصاء في تركيا توقع خلاله المشاركون وصول الليرة التركية لمستوى قياسي جديد هذا العام لتسجل 19.65 ليرة للدولار.

وأجرت الهيئة التنظيمية للإحصاء في تركيا استبيانًا بين الممولين، حيث نشرت على أساسه استبيانًا لتوقعات المشاركين في السوق.

وتوقع المشاركون في الاستبيان أن التضخم في تركيا بنهاية العام قد يصل إلى70.6% بنهاية العام. بينما يتوقع البنك المركزي التركي وصول التضخم لـ 60.4%.

كان البنك قد أبقى سعر الفائدة عند 14 % خلال الأشهر السبعة الماضية . وذلك  بعد أن خفضها بمقدار 500 نقطة أساس في نهاية العام الماضي. في سلسلة من التخفيضات التي أدت إلى أزمة عملة تاريخية ودفعت التضخم إلى أعلى مستوياته في 24 عاما.

وقد رفع البنك الشهر الماضي توقعاته بشأن التضخم بنهاية العام إلى 60.4 %. وذلك  مقارنة بمتوسط تقديرات الخبراء البالغ 70 %. كما يتوقع أن يصل مؤشر أسعار المستهلكين السنوي إلى ذروته بالقرب من 90 % هذا الخريف.

التضخم سيقفز

وقال ستيف هانكي والأكاديمي في جامعة جونز هوبكنز في مقابلة حديثة مع بلومبرج. أن معدل التضخم السنوي في تركيا لا يقل بحال من الأحوال عن 132%.

وقال هانكي وفقًا لحسابتنا في حونز هوبكنز .فإن مزاعم الحكومة التركية أن معدل التضخم النقدي في تركيا على أساس سنوي هو 79.6% بعيدة عن البيانات الحقيقة.

وقد توقع هانكي أن يستمر أردوغان في تأجيج التضخم مع حربه التي لا أساس لها من الصحة مع أسعار الفائدة. موضحًا أنّ تركيا تحتل المركز الثالث في تقرير التضخم عالمياً لهذا الأسبوع.

حيث أظهرت البيانات التركية الرسمية أن التضخم السنوي قد تسارع إلى 79.6% في تموز الماضي. وكذلك من 78.6% في حزيران الماضي. وشهدت إسطنبول نمواً في الأسعار تجاوز  99% يوليو مقارنة بالعام الذي سبقه.

تحليلات انفيستنغ

اقرأ أيضا

“مدارس كشف”

سنسيريا كتبه معد عيسى لا تقود مؤشرات العملية التربوية في سورية الى حالة اطمئنان بظل ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish