الرئيسية / مصارف ومال / تدخل سريع في حماة وحلب.. ماذا فعل المركزي بالسوق الموازية وما تأثير القرار 703..؟

تدخل سريع في حماة وحلب.. ماذا فعل المركزي بالسوق الموازية وما تأثير القرار 703..؟

خاص – سينسيريا:

قالت مصادر مصرف سورية المركزي لموقع “سينسيريا” أن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار بدأ يشهد تحسناً ملخوظاً، مع بقاء سريان التأكيدات التي أطلقها حاكم المركزي الدكتور أديب ميالة بحدوث انخفاض واضح قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وعلى حد قول المصادر، فإن التحسن يعود إلى قيام المركزي بزيادة المعروض من القطع الأجنبي في السوق مع تقديم تسهيلات للحصول عليه من منافذ البيع الرسمية، وهذا ما سبب جموداً في العرض والطلب في السوق الموازية، لافتة والحديث للمصادر بأن المركزي مستمر في التدخل وصولاً إلى إشباع حاجة السوق، وتضييق الخناق على المضاربين والمواقع والصفحات الالكترونية التي تمهد لهم الطريق لإحداث خلل في السوق وجني أرباح غير مشروعة على حساب المواطن.

وكشفت المصادر بأن المصرف المركزي بدأ يتدخل بقوة في أسواق محافظات أخرى كحماة وحلب، وهذا من شأنه أن يدعم خطوات المركزي في إحداث توازن في السوق والعودة بسعر الصرف إلى مستوى منطقي ومعقول.

كما أن قرار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم 703 الصادر في الأسبوع الماضي سيكون لع تأثير إيجابي، وخاصة على مستوى السوق، فبرأي المصادر فإن القرار سيؤدي إلى إيجاد نوع من الاستقرار في الأسعار، وانتعاء مرحلة ما أسمتها التسعير الكيفي، ذلك أنه سيكون هناك سعر محدد سيحاسب عليه التجار، خاصة فيما يتعلق بالتمويل وتثبيت سعر الصرف للتاجر حتى لا يتذرع بالتذبذب وعدم استقرار السعر.

اقرأ أيضا

المركزي يصدر قراراً بخصوص بوالص الشحن والشهادة الجمركية الأصلية

أصدر مصرف سورية المركزي، اليوم الثلاثاء، قراراً بتمديد المهل الممنوحة للمستوردين لتقديم بوالص الشحن الأصلية ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish