الرئيسية / أرقام سورية / تجار دمشق يطالبون بحظر استيراد السلع التركية من قبل القطاع الخاص أسوة بالقطاع العام

تجار دمشق يطالبون بحظر استيراد السلع التركية من قبل القطاع الخاص أسوة بالقطاع العام

سينسيريا – إبراهيم غيبور: 

طالب تجار دمشق بحظر أو ما أسموه بوقف استيراد السلع التركية بكافة أشكالها وأصنافها ذات المنشأ التركي من قبل القطاع الخاص.

ووجهت غرفة تجارة دمشق طلباً إلى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية مثلت فيه مطالبات تجار دمشق بوقف استيراد البضائع التركية أياً كان مصدرها، وذلك أسوة بالقرار الصادر مؤخراً عن رئاسة مجلس الوزراء والذي منع فيه جهات القطاع العام والمشترك باستيراد احتياجتها من المواد والتجهيزات التي يدخل فيها أي مكون تركي.

وفي تصريح خاص لموقع «سينسيريا» أدلى به مدير التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد ثائر فياض بين فيه أن الكتاب الذي ورد من غرفة تجارة دمشق يطالب بوقف استيراد السلع والبضائع التركية من أي مصدر كان، وهو مطلب جاء على خلفية الدور «القذر» الذي تقوم به تركيا في الحرب الكونية على سورية.

وقال فياض أن مديرية التجارة الخارجية اطلعت على مضمون كتاب غرفة تجارة دمشق وستقوم بإحالته إلى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور همام الجزائري مع المقترح الذي يتضمنه بوقف الاستيراد من تركيا أو من اي مصدر آخر يورد بضائع ذات منشأ تركي، لافتاً إلى أن اتخاذ قرار بهذا الشأن بحاجة إلى عرض على اللجنة الاقتصادية بعد دراسته مع غرفتي تجارة وصناعة دمشق على اعتبار أن العديد من المواد الأولية يتم استيرادها من تركيا، وهذا الأمر يعود إلى الوزير فهو من يقرر التريث به أو دراسته، مع الإشارة إلى أن اتخاذ هكذا قرار لا يصدر إلا بموجب مرسوم رئاسي.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء اتخذت قراراً في جلستها المنعقدة بتاريخ 15/9/2015  طلبت فيه إلى الوزارات والجهات العامة كافة والقطاع المشترك عدم استيراد أو شراء أي مواد أو بضائع أو تجهيزات ذات منشأ تركي ، وعدم قبول العروض التي تتضمن مواداً أو بضائع أو تجهيزات يدخل في تركيبها أي مكون تركي ، وذلك في (المناقصات أو طلبات العروض ….) التي تُجرى لتأمين احتياجات هذه الجهات .

اقرأ أيضا

بتمويل إيراني..استيراد 500 باص نقل داخلي

كشف معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة معتز قطان أنه يتم حالياً استكمال إجراء التعاقد مع ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish