الرئيسية / أخبار البلد / بمشاركة سورية.. افتتاح أعمال المنتدى العربي الخامس للمياه في دبي

بمشاركة سورية.. افتتاح أعمال المنتدى العربي الخامس للمياه في دبي

افتُتحت أمس في دبي أعمال المنتدى العربي الخامس للمياه تحت شعار «الأمن المائي العربي من أجل السلام والتنمية المستدامة» بمشاركة سورية.

وأكد وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة سهيل المزروعي ورئيس المجلس العربي للمياه محمود أبو زيد خلال افتتاح أعمال المنتدى الذي حضره وزير الموارد المائية السورية تمام رعد والوفد المرافق له. أهمية اتخاذ خطوات ملموسة لوضع سياسات تحقيق الأمن المائي العربي لتعزيز السلام والاستدامة.

سفير سورية في الإمارات الدكتور غسان عباس لفت إلى أن المنتدى سيبحث التحديات التي تواجه الأمن المائي العربي. وسيشكل هذا المنتدى تمهيداً لموقف عربي موحد أمام المنتدى العالمي للمياه الذي سيعقد في آذار العام القادم بالسنغال.

ولفت عباس إلى أن فعاليات المنتدى التي تستمر ثلاثة أيام ستشمل ترؤس الوفد السوري لجلسة حوارية اليوم لمجموعة من الباحثين الخبراء في قطاع المياه. مبيناً أن الوطن العربي يعاني من الدول غير العربية التي تسيطر على منابع مياهه. والتي تتحكم بها بطريقة مخالفة للاتفاقيات الدولية وهذا ما كشفته الطروحات التركية الأخيرة على سبيل المثال. والتي تستثمر الوضع المائي لتحقيق مكاسب سياسية. وهذا ما يجري أيضاً بحق مصر من خلال سد النهضة.

وفي موضوع أخر لفت إلى التحضيرات الجارية لمشاركة سورية في معرض إكسبو 2020 دبي. واصفاً هذه التحضيرات حتى الآن بالممتازة رغم أن الجانب السوري تأخر كثيراً عن المشاركة لأسباب مرتبطة بالإمكانيات المادية وهذا ما جرى تجاوزه مؤخراً. بفضل مشاركة وجهود عدد كبير من السوريين من أبناء الجالية في الإمارات العربية المتحدة وفي كل دول العالم.

واعتبر عباس أن مشاركة سورية رسالة مهمة وستشكل نافذة لرجال الأعمال السوريين. وهي فرصة ممتازة للشركات ورجال الأعمال للتعامل وجهاً لوجه مع أغلبية بلدان العالم. بعد انقطاع أكثر من عشر سنوات نتيجة الحرب الظالمة التي تعرضت لها سورية.

ولفت إلى أن المعرض ستشارك فيه أكثر من 184 دولة مشاركة وعشرات المنظمات الدولية والشركات متعددة الجنسيات. وسيستمر ستة أشهر من الأول من تشرين الأول القادم حتى الـ31 من آذار من العام القادم مبيناً أن تجهيزات الجناح السوري جيدة جداً حتى الآن رغم تأخرنا بهذه المشاركة.

سفير سورية في الإمارات بيّن أنه جرى إطلاق شعار للجناح السوري «معاً المستقبل لنا» المستوحى من تطلعات السوريين نحو المستقبل. لافتاً إلى أن زائري الجناح السوري سيتمكنون من رؤية نسخة طبق الأصل عن أبجدية أوغاريت التي تعود لحوالي العام 1400 قبل الميلاد. وسيتعرفون إلى مراحل تطور الكتابة والأبجدية في مناطق متعددة من سورية. وكيفية تأثير هذه الأبجدية في العالم وصولاً إلى اللغة العربية. كما سيتعرفون على أقدم تدوين موسيقي مكتشف فالعالم. وسيشاركون من خلال تجربة تفاعلية بالفيديو والصوت والضوء في عزف وغناء هذه المقطوعة التي كتبت في أوغاريت منذ نحو 3500 عام.

وبيّن السفير عباس أنه تم تخصيص قسم من الجناح ليكون مركز أعمال يستضيف الأشخاص والمؤسسات الفاعلة في الاقتصاد السوري. ويمكن للزوار حجز اجتماعات مع الشركات ورواد الأعمال والمؤسسات والوزارات الحكومية والمنظمات غير الحكومية. للاطلاع على الفرص التي تطرحها سورية واستكشاف أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية المتنوعة.

السفير غسان عباس وهو المفوض العام بجناح سورية في معرض إكسبو 2020 لفت إلى أن الجناح سيترأسه خالد الشمعة. ويجري العمل على تنظيم برنامج فعاليات ثقافية وفنية كما سيجري الاحتفال بالعيد الوطني لسورية حيث سيخصص لكل دولة يوم تحتفل فيه بعيدها الوطني. معتبراً أن إكسبو 2020، هو معرض استثنائي بكل معنى الكلمة وسيكون فرصة لملايين الناس لزيارته. ونعول على المعرض لنقل صورة حقيقية عن حضاراتنا ورغبتنا ببناء سورية المستقبل.

واعتبر أن موقف الإمارات مما يجري في سورية كان متوازناً منذ بداية الأزمة. لأن الإمارات دولة غنية وكبيرة تستعد لأن يكون لها موقع بين اللاعبين الدوليين. هي تتخذ خطوات دقيقة ومحسوبة في كل الاتجاهات.

الوطن

اقرأ أيضا

الاتصالات… رفع رسوم الإنترنت يمنح هامشاً لتقديم عروض جديدة

أوضح مدير التسويق في الشركة السورية للاتصالات فراس البدين. أن رفع رسوم خدمات الاتصالات وباقات ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish