الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مصارف ومال / بقيمة 100 مليار ليرة “المالية” تعلن نتائج المزاد الثالث لسندات الخزينة
مبيعات أرباح
وزارة المالية

بقيمة 100 مليار ليرة “المالية” تعلن نتائج المزاد الثالث لسندات الخزينة

شارك بالاكتتاب على السندات في بالمزاد 5 عارضين، تنوعوا بين مصارف خاصة وعامة وأفراد. في حين تمّ تقديم 12 عرضاً إلى وكيل الإصدار (مصرف سورية المركزي). إذ سمح بتقديم 3 عروض لكل من المصارف وشركات الوساطة، و4 عروض مستقلّة للأفراد. الذين فوضوا المصارف أو شركات الوساطة للاكتتاب عنهم.

بلغت القيمة الإجمالية للعروض المقدّمة نحو 83 مليار ليرة سورية. أي بنسبة تغطية 83% من حجم الإصدار المستهدف. إذ فاز بالمزاد 9 عروض، بإجمالي حجم مخصّص قيمته 72.5 مليار ليرة سورية. وبعدد سندات مخصصة 36250 سنداً، وقد بلغ معدّل الفائدة للكوبونات 8.98%، على أساس القيمة الاسمية للسند (2 مليون ليرة سورية).سوف توزع بشكل نصف سنوي. علماً بأن أسعار الفائدة المقدمة في العروض تراوحت بين 8.4% كحدّ أدنى و11% كحدّ أقصى.

ستتمّ التسوية في 16/10/2022، وهو موعد تحويل الأموال من حسابات العارضين الفائزين بالمزاد إلى حساب الأوراق المالية الحكومية المفتوح لوزارة المالية لدى مصرف سورية المركزي.

 

تعدّ هذه الورقة المالية الحكومية الثانية القابلة للتداول. أي السماح لمكتتبيّ ومالكي سندات الخزينة؛ ببيعها وشراءها في سوق دمشق للأوراق المالية.

يأتي هذا الإصدار في إطار التحديثات التي قامت بها مؤخرا ًوزارة المالية. إذ سمحت لسندات الخزينة بالتداول في سوق مشق للأوراق المالية. كما سمحت لشركات الوساطة المالية بالمشاركة في المزادات. وللأفراد الطبيعيين والاعتبارين بالمشاركة في الاكتتاب على هذه السندات.

تمتّ إجراءات المزاد وفقاً للدليل الإجرائي للمرسوم 60 لعام 2007 الناظم لإصدار الأوراق المالية الحكومية في سورية. كما سيتم تداول هذه الأوراق وفق نظام تسجيل وايداع وتداول سندات الخزينة في سوق دمشق للأوراق المالية رقم 1622 لعام 2022.

 

اقرأ أيضا

الأجهزة الرقابية

وزارة المالية: نسعى لتعزيز الثقة بالورقة المالية الحكومية

كشف مدير الإيرادات في وزارة المالية أنس علي أن قيمة المبلغ الإجمالي لإصدارات سندات الخزينة. ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish